كأس العالم 1954

كأس العالم لكرة القدم 1954 هي البطولة الخامسة في بطولات كأس العالم لكرة القدم، وأقيمت في سويسرا، فتم الإعلان عن البلد المستضيف في نفس اليوم الذي أعلن فيه عن اختيار البرازيل لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 1950، حيث كانت سويسرا هي الدولة الوحيدة التي أعلنت عن استعدادها لاحتضان البطولة. شهدت البطولة أعلى معدل تسجيل للأهداف في تاريخ نهائيات كأس العالم عندما بلغ المعدل 5.38 هدف لكل مباراة. وفي هذه البطولة تم تغير نظام البطولة بحيث تقسم الفرق الستة عشر المتأهلة على أربعة مجموعات، يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني للدور المقبل.

كأس العالم لكرة القدم 1954
FIFA Fussball-Weltmeisterschaft 1954 Schweiz(بالألمانية)
Championnat du Monde de Football 1954 (بالفرنسية)
Campionato mondiale di calcio 1954 (بالإيطالية)

تفاصيل البطولة
الدولة المستضيفة  سويسرا
المدن 6
المنظم الاتحاد الدولي لكرة القدم  
التاريخ 16 يونيو – 4 يوليو
الفرق 16 (من 4 اتحادات )
الأماكن 6 (في 6 المدن المستضيفة)
المراكز النهائية
البطل  ألمانيا الغربية (1 ألقاب)
الوصيف  المجر
المركز الثالث  النمسا
 المركز الرابع  الأوروغواي
إحصائيات البطولة
عدد المباريات 26
عدد الأهداف 140 (5.38 لكل مباراة)
الحضور 889٬500 
(34٬212 لكل مباراة)
الهداف ساندور كوشيتش (11 هدف)
أفضل لاعب فيرينتس بوشكاش

أقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 1954 على ملعب ملعب وانكدورف بمدينة بيرن السويسرية، حضر النهائي ما يقارب 64 ألف متفرج. جمعت المباراة النهائية منتخبين ألمانيا الغربية وهنغاريا، في لقاء توقع فيه الجميع أن الفوز سيكون من نصيب المنتخب الهنغاري نظراً لمستواه الممتاز حينها، لكن منتخب ألمانيا الغربية حقق المفاجأة، وفاز بينتيجة 3-2، محققاً اللقب الأول له في بطولات كأس العالم.

وعقب فوز ألمانيا الغربية باللقب، أطلق الألمان عبر إحدى وسائل الإعلام على تلك المباراة لقب المعجزة في بيرن (بالألمانية: Das Wunder von Bern) بالإشارة إلى العاصمة السويسرية بيرن التي فاز بها المنتخب الألماني الغربي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.