كأس القارات 2017

كأس القارات 2017 (بالروسية: Кубок конфедераций 2017) هي النسخة العاشرة من بطولة كأس القارات، وهي بطولة كرة قدم للمنتخبات الوطنية، والتي أقيمت في روسيا في الفترة ما بين 17 يونيو إلى 2 يوليو من عام 2017. وتعتبر بطولة كأس القارات بطولة تجريبية لمعرفة مدى جاهزية روسيا لمنافسات كأس العالم لكرة القدم 2018.

كأس القارات 2017
Кубок конфедераций 2017
تفاصيل المسابقة
البلد المضيف روسيا
التواريخ17 يونيو – 2 يوليو 2017
الفرق8
الأماكن4 (في 4 مدن مضيفة)
المراكز النهائية
البطل ألمانيا
الوصيف تشيلي
المركز الثالث البرتغال
المركز الرابع المكسيك
إحصائيات المسابقة
المباريات الملعوبة16
الأهداف المسجلة43 (2٫69 لكل مباراة)
الحضور628٬304 (39٬269 لكل مباراة)
أفضل هداف(ين) لارس شتيندل
ليون غوريتزكا
تيمو فيرنر
(3 أهداف)
أفضل لاعب(ين) يوليان دراكسلر
أفضل حارس مرمى كلاوديو برافو
جائزة اللعب النظيف ألمانيا

وقد تم الإعلان عن فوز روسيا بشرف الاستضافة منافسات البطولة في 2 ديسمبر 2010 وذلك بعد حصولها على حق استضافة منافسات كأس العالم لكرة القدم 2018. أقيمت المنافسات في أربعة ملاعب مختلفة موزعة على أربع مدن رئيسية؛ وهي سانت بطرسبرغ وموسكو وقازان وسوتشي. وهي المرة الأولى التي تستضيف بها روسيا منافسات البطولة، وهي كذلك النسخة الثالثة من بطولة كأس القارات التي تقام في القارة الأوروبية بعد بطولتي كأس القارات 2003 في فرنسا وكأس القارات 2005 في ألمانيا. تأهل منتخب روسيا لكرة القدم مباشرة لخوض غمار البطولة تلقائياً بصفته البلد المستضيف، كذلك تأهل منتخب ألمانيا الفائز بآخر نسخة من بطولة كأس العالم 2014 للبطولة، بالإضافة لستة منتخبات أخرى ممثلة أبطال القارات الستة وهم؛ منتخب التشيلي ومنتخب البرتغال ومنتخب أستراليا ومنتخب الكاميرون ومنتخب نيوزيلندا ومنتخب المكسيك.

أقيمت منافسات البطولة على مرحلتين، المرحلة الأولى تمثلت بمرحلة دور المجموعات، بمجموعتيها الأولى والثانية، بينما المرحلة الثانية فتمثلت بمرحلة خروج المغلوب. في مرحلة دور المجموعات، لعب كل منتخب ثلاث مباريات، حيث تأهل المتصدر والوصيف من كل مجموعة إلى مرحلة خروج المغلوب. بينما في دور خروج المغلوب، فقد تنافست المتنخبات الأربعة، خلال مباريتين بين كل فريقين، حيث لعب المنتخبين الخاسرين (وهم منتخب البرتغال ومنتخب المكسيك) على جائزة المركز الثالث، بينما لعب المنتخبين الفائزين (وهم منتخب التشيلي ومنتخب ألمانيا) على لقب كأس القارات 2017.

يذكر أن صاحب الرقم القياسي بثلاث بطولات وحامل اللقب في تلك البطولة هو منتخب البرازيل. والذي فاز باللقب في 3 مرات مختلفة أعوام (2005، 2009، 2013) يغيب عن هذه البطولة لأول مرة منذ عام 1995، بعدما خسر بركلات الترجيح أمام منتخب الباراغواي لكرة القدم في ربع نهائي بطولة كوبا أمريكا 2015. شهدت البطولة مشاركة منتخبات لأول مرة في تاريخها مثل المنتخب التشيلي الفائز بلقب كوبا أمريكا 2015، وكذلك المنتخب البرتغالي الفائز بلقب بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016. كذلك، أصبح المنتخب الأسترالي المتأهل بصفته بطلاً لكأس أمم آسيا 2015، أول منتخب يتأهل لمنافسات كأس القارات من أكثر من قارة، حيث سبق وأن تأهل ممثلاً هن اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم في ثلاث نسخ ماضية وهي 1997 و2001 و2005.

فازت ألمانيا باللقب الأول لها في بطولة كأس القارات بعدما تغلب على التشيلي في المباراة النهائية بهدف نظيف، سجله لارس شتيندل. وحلت البرتغال بالمركز الثالث بعد فوزها على المكسيك بنتيجة 2-1. يذكر أن هذه البطولة، شهدت استخدام حكم الفيديو المساعد لأول مرة، تمهيدا لاستخدامها في مباريات كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا، حيث كان أول استخدام لها في مباراة البرتغال والمكسيك، حينما ألغى الحكم هدفاً لمصلحة لاعب البرتغال بيبي بداعي التسلل، بعدما تم اللجوء لخاصية حكم الفيديو المساعد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.