كأس الكونفيدرالية الأفريقية

كأس الكونفيدرالية الأفريقية مسابقة كرة القدم أنشأها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) والذي تتنافس عليه الأندية الأفريقية. وينظم سنويا من قبل الاتحاد الأفريقي وتعد ثاني أكبر بطولة أفريقية على مستوى الأندية بعد دوري أبطال أفريقيا، نشأ كأس الكونفيدرالية الأفريقية في سنة 2004 من اندماج كأس أفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس في عام 1975 وكأس الاتحاد الأفريقي الذي أُنشئ سنة 1992. والذي تتنافس عليه الأندية الفائزة بالكؤوس الوطنية في الدول الأعضاء.

كأس الكونفيدرالية الأفريقية
الشعار الحالي كأس الاتحاد الأفريقي

معلومات عامة
الرياضة كرة القدم
انطلقت 2004
المنظم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم
تواترها سنويا
عدد المشاركين أندية من أفريقيا (كاف)
  • 54 نادٍ
وضع المشاركين محترفون
الموقع الرسمي http://www.cafonline.com
قائمة الفائزين
آخر بطل نادي النهضة البركانية (أول لقب)
الأكثر تتويجا النادي الرياضي الصفاقسي (3ألقاب)
التسلسل الزمني للمنافسة

يشارك في هذه البطولة سنوياً نحو 55 نادياً من 56 اتحاد تابع للكاف من الفرق الفائزة ببطولات الكأس المحلية بالإضافة إلى أصحاب المراكز المؤهلة للبطولة عبر بطولة الدوري المحلي، الاتحادات صاحبة المراكز 15 الأولى في تصنيف الكاف تشارك بفريقين بينما باقي الاتحادات فريق واحد، تتكون البطولة من دور تمهيدي ثم دور تصفيات ثم دور 32 والذي يشارك فيه 16 فريق من الخاسرين في دور الـ32 في بطولة دوري أبطال أفريقيا، ثم يلتقي 16 نادياً في دور المجموعات يتأهل منه أول وثاني المجموعة، ثم تلعب بعد ذلك أدوار إقصائية بنظام خروج المغلوب، الفائز بهذه البطولة يلعب في كأس السوبر الأفريقي أمام بطل دوري أبطال أفريقيا.

فاز بالبطولة 13 نادياً أخرهم هو نادي نهضة بركان بطل نسخة 2020، ويعد نادي الصفاقسي هو أكثر الأندية تتويجاً بالبطل بنحو 3 مرات ويليه نادي النجم الرياضي الساحلي ونادي تي بي مازيمبي بلقبين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.