كاراتبه

كاراتبه -ارسلان طاش تعني عبارة كاراتبه بالتركية "تلة سوداء"، وارسلان طاش تعني "أسود حجرية" باللوفية تسمى ازاتيواتيا Azatiwataya وتكتب á-za-ti-wa/i-tà-ia-na(URBS) ، هي أطلال سور-حيثية في منطقة قادرلي محافظة عثمانية في جنوب تركيا . أسس ازاتيوادا Azatiwada ، الذي حكم مملكة لوفية صغيرة متأخرة نهاية القرن 8 إلى القرن 7   ق.م على طريق هامة للتجارة البعيدة، قلعة التل وقصره . كانت القلعة تقع على نهر جيحان ، Pyramos القديمة، في جنوب جبال طوروس . ونظرًا لأن التنقيب لم يكشف أي مباني للحكام اللاحقين، فمن المحتمل أن يكون المكان قد تم التخلي عنه بعد وقت قصير من وفاة ازاتيوادا.

كاراتبه
الموقع الحالي لكاراتبه ضمن الحدود السياسية المُعاصرة للجمهورية التركية.

يحيط بالقلعة سور يبلغ طوله حوالي كيلومتر واحد، وقد اختفى جزئيًا في مياه بحيرة سد ارسلان طاش. لازالت القلعة تحتوي على أسس العديد من المباني، بما في ذلك واحدة من نمط بيت خلاني . يرجع السبب الرئيسي وراء معرفتنا بهذا الموقع إلى وجود بوابتين أثريتين تم العثور عليهما مع وجود نقوش مميزة، اكتشفها هيلموث ثيودور بوسرت في عام 1946 وهي حتى يومنا هذا (2012) تحت إشراف هالت تشامبل (1916-2014) يتم فحصها وصيانتها. وهي تصور مشاهد من حياة البلاط وكذلك الصور الأسطورية والدينية. ومزودة إلى حد كبير بالنصوص ثنائية اللغة من الهيروغليفية لوفية وبالحروف الفينيقية ، والتي عرفها بوسرت Bossert بنقوش كاراتبه ثنائية اللغة، والتي ساهمت بشكل كبير في فك رموز النص المسمى حينها الخط الهيروغليفي الحيثي . تغطي النسخة الفينيقية من النقوش جزئياً تمثال إله الطقس كبير الحجم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.