كاراكلا

كاراكلا (188- 8 نيسان 217) امبراطور روماني حكم من 211 وإلى 217. ذو أصول أمازيغية من ناحية أبيه سيبتيموس سيفيروس وفينيقية من ناحية أمه جوليا دومنا النبيلة الشهيرة ابنة مدينة حمص في ولاية سوريا الرومانية، التي كانت ذات نفوذ وقوة وسلطة في الامبراطورية الرومانية، ولد في لوغدنوم (الآن ليون، فرنسا) سمي لوسيوس سبتيموس باسيانوس. وفي سن السابعة، تم تغيير اسمه إلى ماركوس اوريليوس انطونيوس أوغسطس لتأكيد الانتماء إلى أسرة ماركوس اوريليوس. اتخذ لقب كاراكلا، نسبة إلى إزاره المميز كالبرنص الذي كان يرتديه والذي أصبح موضة.

كاراكلا
(باللاتينية: Septimius Bassianus Caracalla)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 4 أبريل 188  
ليون
الوفاة 8 أبريل 217 (29 سنة)  
حران    
سبب الوفاة جرح طعني  
مكان الدفن قلعة سانت أنجلو  
مواطنة روما القديمة  
العرق بربري أمازيغي من ناحية أبيه وفينقي من ناحية امه
الزوجة فلوفيا بلوتيلا  
الأب سيبتيموس سيفيروس  
الأم جوليا دومنا  
إخوة وأخوات
مناصب
إمبراطور روماني  
في المنصب
198  – 8 أبريل 217 
الحياة العملية
المهنة سياسي  
اللغات اللاتينية  

وكان الابن البكر لسيبتيموس سيفيروس، وكان كاراكلا من أبرز الأباطرة الرومان الذين تركوا آثارا اجتماعية هامة وكان حكمه لافتا للانظار بسبب منجزاته التالية:

  • أصدر سنة (212 م) مرسوم (كاراكلا) الشهير حيث منح كاراكلا الجنسية الرومانية للأحرار في جميع أنحاء الامبراطورية الرومانية من أجل زيادة الضرائب الذي جعل بموجبه جميع سكان الإمبراطورية سواسية، يخضعون لقانون واحد ضمن الحرية والحقوق الأساسية التي منحت إليهم
  • التخفيض في قيمة العملة الفضية بنسبة 25 ٪ من أجل دفع رواتب الجحافل.
  • تشييده للحمامات كبيرة خارج روما، المعروفة بحمامات كاراكلا، والتي لا تزال آثارها قائمة حتى الآن، تمتد على مساحة قدرها (11) هكتارا، وكانت تتسع لألف وستمائة زائر.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.