كارتيكيا (إله)

كارتيكيا (بالأبجدية الدولية السنسكريتية: Kārttikeya)، يُعرف أيضًا باسم موروغان، وسكاندا، وكومارا وسوبرمانيا هو إله الحرب الهندوسي. وهو ابن بارفاتي وشيفا، وشقيق غانيشا، وتوجد روايات عديدة لقصة حياته في الهندوسية. يُعتبر إلهًا مهمًا في جميع أنحاء جنوب آسيا منذ العصور القديمة، ويحظى كارتيكيا بشعبية خاصة ويُعبد غالبًا في جنوب الهند، وسريلانكا، وسنغافورة، وماليزيا باسم موروغان.

كارتيكيا
إله الحرب والانتصار
Kārttikēya
 

اللقب سكاندا، مورغن، سوبراماني
يوم الخميس
اللون أحمر
الأب شيفا  
الأم بارفاتي  
مطية الطاووس
نظيره عند الرومانيين مارس
الديانة هندوسية

يُعتبر كارتيكيا إلهًا قديمًا، يعود إلى العصر الفيدي. تشير الأدلة الأثرية من القرن الأول الميلادي وما قبله -التي يصوّر فيها مع الإله الهندوسي آجني (النار)- إلى أنه كان إلهًا مهمًا في الهندوسية المبكرة. ويوجد في العديد من المعابد التي تعود إلى القرون الوسطى في جميع أنحاء الهند، مثل مغارات إلورا وكهوف إليفانتا.

تتباين أيقونيات كارتيكيا كثيرًا؛ يُمثّل عادةً كرجل دائم الشباب، يركب طاووسًا أو يقف بالقرب منه، أو يرتدي الأسلحة أحيانًا بالقرب من ديك. تظهره معظم الأيقونات برأس واحد، وتظهره بعضها بستة رؤوس، ما يعكس الأسطورة المحيطة بولادته، التي يُذكر فيها ست أمهات يرمزن إلى ستة نجوم من عنقود الثريا، اعتنوا بالطفل كارتيكيا حديث الولادة. ينمو بسرعة ليصبح محاربًا فيلسوفًا، ويدمر الشر المتمثل في هيئة الشيطان تاراكا، ويُعلم السعي وراء الحياة الأخلاقية ولاهوت شيفا سيدهانتا. ألهم العديد من القديسين الشعراء، مثل أروناغيريناثار.

عُثر على كارتيكيا بوصفه إلهًا أساسيًا في المعابد حيث تعيش المجتمعات التاميلية في جميع أنحاء العالم، خاصةً في ولاية تاميل نادو في الهند، وسريلانكا، وموريشيوس، وإندونيسيا، وماليزيا، وسنغافورة، وجنوب أفريقيا، وريونيون. كُرست له ثلاثة من أغنى المعابد الستة وأكثرها ازدحامًا في تاميل نادو. ويجذب معبد كاتاراغاما المخصص له في سريلانكا التاميليين والسنهاليين والفيديين. يوجد أيضًا في أجزاء أخرى من الهند، أحيانًا باسم سكاندا، ولكن في دور ثانوي إلى جانب غانيشا وبارفاتي وشيفا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.