كارلوس الثالث ملك نافارا

كارلوس الثالث ملك نافارا (1361 - 8 سبتمبر 1425) هو ملك نافارا لُقب بـ نبيل أو الكريم على العكس والده كارلوس الثاني الذي لُقب بالألقاب دنيئة، عهده كان عهد اصطلاحات، بحيث قام تحسين علاقاته مع فرنسا التي كانت متوترة في عهده والده، وأيضا تزوج من شانشا من قشتالة ابنة إنريكي الثاني ملك قشتالة في عام 1375، وذلك وضع حد لـ صراعات بين قشتالة ونافارا.

كارلوس الثالث ملك نافارا
(بالفرنسية: Charles III de Navarre)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 22 يوليو 1361  
نانت  
الوفاة 8 سبتمبر 1425 (64 سنة)  
مكان الدفن كاتدرائية بنبلونة   
مواطنة مملكة نبرة  
أبناء بلانكا الأولى ملكة نافارا  
الأب شارل الثاني ملك نافارا  
الأم جوان من فرنسا  
الحياة العملية
المهنة ملك  
اللغات الإسبانية ،  والفرنسية  

هو كـ ملك، كانت سياسيته سياسة السلام مع فرنسا وقشتالة وليون وإنجلترا، وأيضا دعم بابوية أفينيون، وأيضا دعم قشتالة في حربها على مملكة غرناطة، وأيضا تخلى عن مزاعمه في شامبانيا وبيري.

أما في بلاطه، أنشئ كورتيس (البرلمان) في عام 1413، وأيضا خلق لقب وريث العرش (أمير فيانا) لـ حفيده كارلوس في عام 1423، وأيضا كان راعياً للفنون بحيث أنه أشرف على اكمال كاتدرائية بنبلونة التي كانت على طراز القوطي.

أيضا هو شقيقة جوانا من نافارا، ملكة إنجلترا قرينة هنري الرابع، توفي في عام 1425، وخلفته ابنته الثانية بلانكا التي نصبت معها زوجها خوان من أراغون ملكاً على نافارا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.