كارلوس الثاني ملك إسبانيا

كارلوس الثاني ملك إسبانيا (بالإسبانية: Carlos II de España، ولد 6 نوفمبر من عام 1661- توفي 1 نوفمبر من عام 1700)، المعروف أيضًا باسم الهيتشيزادو (المسحور)، كان آخر فرد من آل هابسبورغ يحكم الإمبراطورية الإسبانية. اشتهر نتيجة إعاقاته الجسدية المزعومة وحرب الخلافة الإسبانية التي أعقبت وفاته.

كارلوس الثاني ملك إسبانيا
(بالإسبانية: Carlos II)‏ 

فترة الحكم
17 سبتمبر 1665 –
1 نوفمبر 1700
وصي العرش ماريانا من النمسا (1665–75)
معلومات شخصية
الميلاد 6 نوفمبر 1661(1661-11-06)
مدريد
الوفاة 1 نوفمبر 1700 (38 سنة)
مدريد
مكان الدفن بانثيون الملوك  ،  والإسكوريال  
مواطنة إسبانيا  
الديانة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
مشكلة صحية صرع  
الزوجة ماري لويز من أورليان (19 نوفمبر 1679–)
ماريا آنا من نويبورغ (14 مايو 1690–) 
الأب فيليب الرابع ملك إسبانيا  
الأم ماريانا النمساوية  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة حاكم    
اللغات الإسبانية  
الجوائز
 فارس رهبانية الجِزَّة الذهبية   
فرسان قلعة رباح  
التوقيع

عانى كارلوس من المشاكل الصحية طوال حياته، وأصبحت خلافته أحد الاعتبارات البارزة في السياسة الأوروبية منذ اللحظة التي أصبح فيها كارلوس ملكًا في سن الرابعة في عام 1665. لخص المؤرخ جون لانغدون- ديفيز ما سبق على النحو التالي: «لم يقل أحدهم ما هو أصح من أنه قد تجلت نهايته [كارلوس] منذ البداية؛ ترقبوا وفاته منذ يوم ميلاده».

لم يحظ كارلوس بأي أطفال، على الرغم من زواجه مرتين. خلف فيليب الخامس ذو الستة عشر عامًا وزوجته الأولى ماريا تيريزا -أخت كارلوس غير الشقيقة الكبرى- كارلوس بعد وفاته في عام 1700، إذ كان فيليب حفيد لويس الرابع عشر ملك إسبانيا. ومع ذلك، كانت مسألة خلافة كارلوس أقل أهميةً من تقسيم أراضيه، وكان الفشل في حل هاتين المشكلتين السبب الرئيسي في نشوب حرب الخلافة الإسبانية في عام 1701.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.