كارل الحادي عشر

كارل الحادي عشر (بالسويدية: Karl XI)‏، وأيضًا كارل الرابع (24 نوفمبر 1655 - 5 أبريل 1697 بالنمط القديم)، كان ملك السويد منذ عام 1660 حتى وفاته، في فترة من التاريخ السويدي تعرف بالإمبراطورية السويدية (1611-1718).

كارل الحادي عشر

معلومات شخصية
الميلاد 24 نوفمبر 1655(1655-11-24)
ستوكهولم
الوفاة 5 أبريل 1697 (41 سنة)
ستوكهولم
سبب الوفاة سرطان البنكرياس  
مواطنة السويد  
الديانة لوثرية
الزوجة أولريكا إليونورا أميرة الدنمارك (مايو 1680–) 
أبناء كارل الثاني عشر
أولريكا إليونورا ملكة السويد  
الأب كارل العاشر غوستاف  
عائلة فيتلسباخ  
الحياة العملية
المهنة عاهل  
الجوائز

كان الابن الوحيد لملك السويد كارل العاشر غوستاف وهيدفيغ إليونورا من هولشتاين غوتورب. توفي والده عندما كان في الرابعة من عمره، لذلك تلقى تعليمه من قبل الولاة خاصته حتى تتويجه في سن السابعة عشرة. بعد ذلك بوقت قصير، أُجبِر على الخروج في حملات عسكرية لتأمين الدومينيونات المكتسبة مؤخرًا من القوات الدنماركية في الحرب السكونية. بعد أن قاوم الدنماركيين بنجاح، عاد إلى ستوكهولم وشارك في تصحيح الوضع السياسي والمالي والاقتصادي المهمَل للبلاد. تمكن من الحفاظ على السلام خلال العشرين سنة المتبقية من حكمه. ظهرت تغييرات في التمويل، والتجارة، والأسلحة البحرية والبرية الوطنية، والإجراءات القضائية، وحكومة الكنيسة، والتعليم خلال هذه الفترة. خلف كارل الحادي عشر ابنه الوحيد كارل الثاني عشر، الذي استخدم الجيش المدرب جيدًا في معارك في جميع أنحاء أوروبا.

إن حقيقة أن كارل تُوِّج ككارل الحادي عشر لا يعني أنه كان ملك السويد الحادي عشر الذي كان يحمل اسم كارل. يرجع اسم والده (العاشر) إلى اعتماد جده الأكبر كارل التاسع ملك السويد (1604–1611) لترتيبه الخاص باستخدام التاريخ الميثولوجي للسويد. كان هذا الجد هو الملك كارل الخامس. وهكذا، بدأ هذا التقليد الرقمي واستمر بعد ذلك، مع كون ملك السويد الحالي كارل السادس عشر غوستاف.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.