كارل بارث

كارل بارت (10 مايو 1886(1886-05-10)-10 ديسمبر 1968(1968-12-10)) (بالألمانية: Karl Barth، وتُنطق "بارت") عالم لاهوت كالفيني سويسري يعده الكثير من العلماء من أهم مفكري القرن العشرين، وقد وصفه البابا بيوس الثاني عشر بأنه أهم عالم لاهوت ظهر منذ توماس الأكويني. وقد تخطى تأثير بارت الساحة الأكاديمية إلى الثقافة العامة، ليصل به إلى الظهور على غلاف مجلة التايم في 20 أبريل 1962.

كارل بارث
(بالألمانية: Karl Barth)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 10 مايو 1886
باسل
الوفاة 10 ديسمبر 1968 (82 سنة)  
باسل
مواطنة سويسرا  
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  وزوفينجيا  ،  وأكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية الفرنسية  
عدد الأولاد 5  
الأب فريتز بارث   
إخوة وأخوات
هاينريش بارث   
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة غوتينغن  
شهادة جامعية دكتوراة في اللاهوت   
المهنة عالم عقيدة ،  وأستاذ جامعي ،  وقس    
الحزب الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني
اللغات الألمانية  
موظف في جامعة بون ،  وجامعة مونستر ،  وجامعة غوتينغن ،  وجامعة بازل ،  وجامعة ديوك  
تأثر بـ أنسلم من كانتربري ،  وجان كالفن ،  وفريدريك شليرماخر ،  وسورين كيركغور ،  وأدولف فون هارناك ،  وجورج فيلهلم فريدريش هيغل  
الجوائز
جائزة سيغموند فرويد  (1968)
صالحون بين الأمم  
الدكتوراة الفخرية من جامعة أكسفورد   
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم   
الدكتوراة الفخرية من جامعة جنيف   
الدكتوراه الفخرية من جامعة سانت أندروز   
الدكتوراة الفخرية من جامعة غلاسكو    

ومنذ أن عمل راعي أبرشية، فقد رفض أن يتدرب على اللاهوت الليبرالي الذي غلب على بروتستانتية أوروبا في القرن التاسع عشر. وبدلاً من ذلك، فقد بدأ مسارًا لاهوتيًا جديدًا عُرف في البداية باسم اللاهوت الجدلي، بسبب تركيزه على الطبيعة المتناقضة للحقيقة المقدسة (على سبيل المثال، علاقة الإله بالإنسانية تشمل كلاً من الرحمة والحساب). وقد وصف نقاد آخرون بارت بأنه أبو الأرثوذكسية الجديدة — وهو المصطلح الذي يرفضه بارت نفسه بقوة. والوصف الأدق لعمله قد يكون "لاهوت الكلمة." ويشدد فكر بارت اللاهوتي على سيادة الإله، خاصةً خلال تفسيره للمذهب الكالفيني القائل بوجود الاصطفاء. وأشهر أعمال بارت رسالة بولس الرسول إلى الرومان، التي كانت علامة فارقة على تحرره من فكره السابق؛ وعمله الضخم المؤلف من ثلاثة عشر جزءًا العقائد الكنسية والذي يُعد واحدًا من أكبر الأعمال اللاهوتية المنهجية المكتوبة على الإطلاق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.