كارل ساغان

كارل إدوارد ساغان (بالإنجليزية: Carl Sagan)‏، من (9 نوفمبر 1934 إلى 20 ديسمبر 1996)، هو فلكي أمريكي من أبرز المساهمين في تبسيط علوم الفلك والفيزياء الفلكية وغيرها من العلوم الطبيعية. وكان له دور رائد في تعزيز البحث عن المخلوقات الذكية خارج الكرة الأرضية.

كارل ساغان
(بالإنجليزية: Carl Edward Sagan)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Carl Edward Sagan)‏ 
الميلاد 9 نوفمبر 1934  
بروكلين  
الوفاة 20 ديسمبر 1996 (62 سنة)  
سياتل  
سبب الوفاة ذات الرئة  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الجمعية الأمريكية للفلسفة ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والاتحاد الفلكي الدولي ،  والجمعية الفلكية الأمريكية ،  والجمعية الأمريكية لتقدم العلوم ،  والجمعية الفيزيائية الأمريكية ،  ومشروع إيه 199  
مشكلة صحية متلازمة خلل التنسج النخاعي  
الزوجة لين مارغوليس (16 يونيو 1957–1965)
آن درويان (1 يونيو 1981–20 ديسمبر 1996) 
أبناء دوريون ساجان
نيك ساغان  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة شيكاغو (التخصص:فيزياء فلكية و علم الفلك ) (الشهادة:دكتوراه ) (–1960)
جامعة شيكاغو (التخصص:فيزياء ) (الشهادة:ماجستير في العلوم ) (–1956)
جامعة شيكاغو (التخصص:فيزياء ) (الشهادة:بكالوريوس العلوم ) (–1955) 
مشرف الدكتوراه جيرارد كايبر  
طلاب الدكتوراه جيمس بي بولاك ،  وستيف سكويرز  
التلامذة المشهورون جيمس بي بولاك ،  ونيل ديجراس تايسون ،  وبيل نآي ،  وستيف سكويرز  
المهنة عالم كونيات ،  وعالم فيزياء فلكية   ،  وروائي ،  وعالم الكواكب  ،  ومتواصل علمي  ،  وكاتب خيال علمي   ،  وكاتب علم  ،  وعالم فلك ،  وأستاذ جامعي ،  وكاتب ،  وكاتب غير روائي  ،  وفيزيائي ،  وكاتب سيناريو ،  وعالم طبيعة   ،  ومقدم تلفزيوني  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل علم الأحياء الفلكي ،  وعلوم كوكبية ،  وعالم فلك ،  وفيزياء فلكية ،  وشكوكية علمية  
موظف في جامعة كورنيل  
أعمال بارزة عالم تسكنه الشياطين ،  وكوكب الأرض نقطة زرقاء باهتة ،  والكون: رحلة شخصية  
الجوائز
قلادة أورستد  (1990)
جائزة ليو زيلارد  (1985)
جائزة إنساني السنة  (1981)
جائزة كلومبي-روبرتس (1974)
زمالة الجمعية الأمريكية الفيزيائية   
زمالة لجنة التحقق من الشك 
عضوية قاعة شرف نيوجيرسي 
جائزة جيمس باركس مورتون لما بين الأديان 
 وسام ناسا للإنجازات الاستثنائية  
جائزة بوليتزر عن فئة الأعمال غير الخيالية  
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 

تعلم الفيزياء في جامعة شيكاغو، عام 1960 حاز على لقب دكتور في علم الفلك والفيزياء الفلكية. قام بالتعليم في جامعة هارفرد، عام 1968 انتقل إلى جامعة كورنيل حيث أصبح أستاذا جامعيا عام 1971. وقام ساغان بتحرير وتقديم البرنامج التلفزيوني "الكون" التي شرح فيه علم الفلك. عرض البرنامج في العديد من الدول. حاز على وسام ناسا (مرتين)، وسام آرستر وجائزة بوليتسر. وعانى ساغان من متلازمة خلل التنسج النقوي ومر بزرع نخاع عظمي ثلاث مرات وتوفي عام 1996 بسبب ذات الرئة عن عمر يناهز 62 عاما. ألف رواية تواصل عام 1985 وتم تمثيلها في فيلم عام 1997.

إن أهم ما يميّز ساغان هو إسهاماته الكبرى في تبسيط علوم الفضاء والفلك لعامة الناس، ولعل هذا ما أدى إلى نجاح معظم مؤلفاته وأبرزها: 1- كوزموس: رحلة شخصية 2- كوكب الأرض نقطة زرقاء باهتة 3- بلايين وبلايين 4 - عالم تسكنه الشياطين 5- وحوش جنة عدن. وقد كان ساغان يؤمن بأن الكون يضم حياة أو أكثر خارج إطار كوكب الأرض. وذلك استناداً إلى حجم الكون الهائل، وفكرته ببساطة تقول بأن احتمالية تكّون الشروط الملائمة للحياة في مكان آخر غير كوكب الأرض ممكنة، طالما أننا نتحدث عن كون يضم أعداداً لا تحصى من المجرات والنجوم والكواكب. وكان يؤمن أيضا بأن الأرقام الأولية عبارة عن أعداد كونية.

نشر ساغان أكثر من 600 ورقة ومقالة علمية، وكان مؤلفًا ومشاركًا في التأليف ومحررًا لأكثر من 20 كتاب. كتب العديد من الكتب في العلم الذي يهم عامة الناس، مثل تنانين عدن، وعقل بوركا، ونقطة زرقاء باهتة، وكان مقدم السلسلة التلفزيونية الحائزة على الجوائز، المطلَقة عام 1980 تحت اسم «الكون: رحلة شخصية» وقد شارك في كتابتها أيضًا. شاهد أكثر من 500 مليون شخص سلسلة الكون في أكثر من 60 بلدًا مختلفًا، وكانت السلسلة الأكثر مشاهدة على نطاق واسع في تاريخ البث التلفزيوني الأمريكي العام. نُشر كتاب الكون باعتباره المرفق الورقي للسلسة. كتب ساغان أيضًا في مجال الأدب العلمي رواية «كونتاكت» (اتصال)، وقد كانت أساس الفلم الذي طُرح عام 1997 بنفس الاسم. أُرشفت أوراقه العلمية، المؤلفة من 595,000 قطعة، في مكتبة الكونغرس.

دافع ساغان عن الاستعلام التشكيكي العلمي والمنهج العلمي وعلم الأحياء الفلكي الرائد وشجع مشروع البحث عن ذكاء خارج الأرض (سيتي). أمضى ساغان معظم أيام مسيرته بصفته بروفيسورًا لعلم الفلك في جامعة كورنيل، حيث أدار مختبر الدراسات الكوكبية. تلقى ساغان وأعماله العديد من الجوائز والتكريمات، من ضمنها ميدالية الخدمة المميزة العامة من وكالة ناسا، وميدالية الخير من الأكاديمية الوطنية للعلوم، وجائزة بوليتزر عن فئة الأعمال غير الخيالية عن كتاب تنانين عدن، وحازت سلسلة «الكون: رحلة شخصية» على جائزتي إيمي، وجائزة بيابدي، وجائزة هوغو. تزوج ساغان ثلاث مرات وأنجب خمسة أولاد. توفي ساغان، بعد أن عانى من متلازمة خلل التنسج النخاعي، بمرض ذات الرئة عن عمر يناهز 62 عامًا، وذلك في 20 ديسمبر 1996.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.