كارنياديس

كارنياديس (باليونانية:Καρνεάδης)، و(باللاتينية: Carneades)، "من قورينا"، ح.214 – 129 ق.م.). فيلسوف ليبي قورينائي كان يعتقد بعدم وجود معيار مطلق للحقيقة. وتقبل المبدأ القائل بأن أي عمل هو صحيح إذا كان بالإمكان الدفاع عنه بالمنطق. شمل هذا الجرائم البشعة التي ترتكب لدوافع منطقية، فقوَّض كارنياديس مبدأ الأسطوانيين (الرواقيين) القائل بأن العقل هو أكبر هبة منحها الله للجنس البشري. وتشبه آراء كارنياديس حول اختبار الانطباعات الحسية للتحقق من صحتها ومصداقيتها كموجهات للعمل معتقدات البراجماتية الحديثة. ولد كارنياديس في قورينا، وأسس وتزعم مدرسة تسمى الأكاديمية الجديدة أو الثالثة من عام 155 ق.م وحتى وفاته.

كارنياديس
(بالإغريقية: Καρνεάδης)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 214 ق م  
شحات  
الوفاة سنة 129 ق م  
أثينا  
الحياة العملية
تعلم لدى ديوجانس البابلي  
التلامذة المشهورون كليتوماكوس القرطاجني  
المهنة فيلسوف  
اللغات الإغريقية  
مجال العمل فلسفة  
تأثر بـ أفلاطون، أركسيلاوس
أثر في سيكستوس إمبيريكوس
التيار أفلاطونية  

كارنياديس هو مؤسس الأكاديمية الثالثة أو الجديدة. ولا يعرف الكثير عن سيرة حياته. وتعلم الخطابة من ديوجينس الرواقي ومن هيغيسينوس الذي كان ثالث زعماء الأكاديمية المنحدرين من أركسيلاوس. ولم يترك كارديانس عملا مكتوبا، ويظهر أن أفكاره نظمها تلميذه وخليفته كليتوماخوس.

وكان الموضوع الرئيسي في دراسته هو أعمال خريسيبوس، وكان العامل الأكبر فيها هو معارضته لفلسفة خريسيبوس. ويروى أنه قال "لو لم يكن خريسيبوس، فلن أكون أنا أيضا". وفي عام 155 ق م أرسل مع ديوجينس الرواقي وكريتولاوس المشائي في سفارة إلى روما ليبرروا عمليات سلب معينة قام بها الأثينيون في مقاطعة أوروبوس. وفي هذه المناسبة ألقى خطابين في يومين متتاليين، أحدهما ألقاه لصالح العدالة والآخر ضدها. وحججه القوية أثارت حماسة الشباب الروماني للتأمل الفلسفي، وأصر كاتو الأكبر على أن يتم طرد كارنيادس ورفاقه من المدينة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.