كازيمير الثالث الأعظم

كازيمير الثالث الأعظم ( 1310 م - 1370 م ) .
ملك بولونيا ( 1333 م - 1370 م ) .

Casimir III the Great
(بالبولندية: Kazimierz III Wielki)‏ 
Casimir the Great by Leopold Löffler

ملك بولندا
فترة الحكم
1333–1370
تاريخ التتويج 25 April 1333
فواديسواف الأول
لويس الأول المجري
معلومات شخصية
الميلاد 30 أبريل 1310(1310-04-30)
حدادة    
الوفاة 5 نوفمبر 1370 (60 سنة)
كراكوف  
الزوجة Aldona of Lithuania
Adelaide of Hesse
Christina Rokiczana
Hedwig of Sagan
الأب فواديسواف الأول
الأم Hedwig of Kalisz
إخوة وأخوات
عائلة Piast
نسل Elisabeth, Duchess of Pomerania
Anna, Countess of Cilli
الحياة العملية
المهنة سياسي  
التوقيع

كازيمير الثالث الأعظم (بالإنجليزية: Casimir III the Great) (بالبولندية: Kazimierz Wielki)‏ (في الفترة من 30 أبريل 1310 حتى 5 نوفمبر 1370) الذي حكم في الفترة من 1333 حتى 1370، كان آخر ملك لبولندا من أسرة بايست (Piast)، وهو ابن الملك القيصر فلاديسلاف الأول (Władysław) ودوق هيدويج من كاليسز (Hedwig of Kalisz).

وقد تزوج كازيمير الأعظم المولود في كوال لأول مرة من آنا (Anna) أو ألدونا أونا (Aldona Ona)، ابنة الأمير غيديميناس (Gediminas)، أمير ليتوانيا. وقد رزقا في هذا الزواج بابنتين؛ وهما كونيجوندي (Cunigunde) (توفيت 1357)، وتزوجت من لويس السادس الروماني، وهو ابن إمبراطور روما المقدس لويس الرابع، وإليزابث (Elisabeth)، التي تزوجت من الدوق بوجيسلوس الخامس من بوميرانيا (Bogislaus). وقد توفيت ألدونا في 1339 وتزوج كازيميرز بعد ذلك من أديلايدي أمير هسن (Adelaide). وطلق أديلايدي عام 1356 ثم تزوج كريستينا (Christina) ثم طلقها وبعد ذلك تزوج من هيدويج (يادفيغا) (Jadwiga) (تقريبًا عام 1365) ابنة جلوجاو (Głogów) وساجان (Sagan)، بينما كانت أديلايدي لا تزال على قيد الحياة وربما أيضًا كانت كريستينا.

كانت بناته الثلاث اللاتي رزق بهن من زوجته الرابعة صغيرات جدًا ومشكوكًا في شرعيتهن بسبب تعدد زوجات أبيهن. ونظرًا لأن كل ما رزق به من الأبناء الخمسة من زوجتيه الأولى والرابعة كانوا إناثًا فلم يكن لعرشه وريثًا شرعيًا.

عندما توفي كازيمير آخر ملك من أسرة بايست لبولندا عام 1370، تولى عرش بولندا من بعده ابن أخته الملك لويس الأول ملك المجر ليحكم بولندا ضمن الاتحاد الشخصي مع المجر.

- كان كازيمير أحد أعظم ملوك بولونيا ، وقد وضع حداً للصراع الأزلي بين البولونيين والفرسان التوتونيين الألمان . وهزم غاليسيا وليتوانيا ، الدولتين الكبيرتين على الحدود البولونية، وأقنع المجر للعمل معاً من أجل السلام .
ونفّذ الكثير من الأصلاحات الداخلية، ومنها جمع قوانين بولونيا وتنسيقها، وتأسيس جامعة كراكوفيا . وأدخل تدابير للتخفيف من بؤس الفقراء الذي كان يعطف عليهم عطفاً شديداً .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.