كالديرا

الكالديرا أو البحيرات البركانية (بالإنجليزية: Caldera)‏ هي إحدى الظواهر الجيومورفولوجية المصاحبة للبراكين ، وأصل التسمية يعود إلى كلمة أسبانية معناها الدست أو الوعاء الكبير، وهي تستخدم للتعبير عن الفوهات البركانية الضخمة التي تبدو في شكل أحواض واسعة في قمم البراكين، واتخذ هذا الاسم من حفرة لاكالديرا الواقعة في جزر كانا ريا التي يبلغ قطرها في أوسع جهاتها نحو ( 6 ) كم، ويتراوح عمقها بين ( 900 – 1650 ) كم، ويبدو الجبل الذي تشغل قمته تلك الحفرة من بعيد في شكل مخروط مقطع الجوانب .

وتشغل أحواض الكالديرا العديد من أفواه البراكين في العالم، وقد تكون بعضها نتيجة انفجارات بركانية عملاقة استطاعت تدمير قمم المخروطات البركانية القديمة .( جودة، 1998 ) . ويعتقد أن بعض الكالديرا تتكون عندما تنهار قمة البركان في حجرة الصهير المفرغة بشكل جزئي بالأسفل، وعلى سبيل المثال فإن بحيرة كريتر في اوريكون التي تحتل منخفض عرضه بحــدود ( 8 – 10 ) كم، وبحدود ( 1300 ) متر عمقا، قد بدا في التكوين قبل حوالي ( 7000 ) سنة عندما أنتج البركان الذي سمي بعد ذلك جبل مازما، انفجار رماد عنيف يشبه كثيرا ما أنتجه بركان فيزوف الذي قذف ما يقدر بحدود من ( 50 – 70 ) كم مكعب من المادة البركانية، وانهيار ( 1500 ) متر من ( 3600 ) متر كانت بارزة من المخروط، وبعد الانهيار فإن مياه الأمطار ملأت الكالديرا، أما النشاط الذي تلي ذلك فانه ساعد على بناء مخروط نفاية صغير يدعى جزيرة ويزارد.

تصبح غرفة الصهارة (الحجرات الصهارية) فارغة كليا أو جزئيا، بعد الثورة العنيفة التي تندفع فيها أحجام كبيرة من الصهارة من غرفة الصهارة المتواجدة على بعد عدة كيلومترات قليلة تحت مخرج البركان، ثم يهبط ببطء سقف غرفة الصهارة غير المدعم تحت تأثير وزنها وينهار من خلال حلقة من الكسور الرأسية شديدة الانحدار، تاركا منخفضا كبيرا على شكل حوض، أكبر بكثير من فوهة البركان، يسمي كالديرا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.