كبل محوري

الكبل المحوري (بالإنجليزية: Coaxial cable)‏ هو نوع من أنواع الكبلات النحاسية المستخدمة ويتكون من سلك نحاسي محاط بمجموعة أسلاك مجدولة ويفصل بينهما طبقة عازلة . الكابل المحوري يصنع خصيصا لنقل الإشارات ويستخدم كثيرا لتوصيل جهاز راديو أو جهاز تسجيل بجهاز آخر. كما يستخدم من قبل شركات الهاتف والاتصالات . فالإشارات ما هي إلا موجات ترددات عالية . تتصل الشبكة المعدنية الواقية بالأرضي فلا تؤثر شوشرة من الخارج على السلك المحوري . يكون الكبل المحوري بقطر 5 - 15 مليمتر .

ويستخدم أيضا لنقل البث التلفزيوني وفي أجهزة الفيديو .ويعم استخدامه أيضا في شبكات الراديو السلكية واللاسلكية .حيث أن أطوال قصيرة منه تستخدم لربط أجهزة ومعدات الاختبار مثل مولدات الإشارة. ويستخدم على نطاق واسع لربط شبكات الكمبيوتر في المنطقة المحلية . ولكن يتم في الوقت الحاضر استبداله بالأسلاك المحورية المجدولة والألياف الضوئية. ومن استخداماته في الأعمال التجارية وشبكة إيثرنت. كما يربط بين محطة الإرسال التلفزيوني أو الإرسال الراديو وبين هوائي الإرسال وهذا النوع يسمى خط إرسال ترددات الراديو أو خط قفصي ويكون عالي القدرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.