كبير أمناء البلاط

كبير أمناء البلاط (بالإنجليزية: Lord Chamberlain)‏ أو لورد أمناء البلاط الملكي، هو أعلى المسؤولين مرتبةً في بلاط الأسرة الملكية في المملكة المتحدة، يشرف على الأقسام التي تدعم عاهل المملكة المتحدة وتقدم الاستشارة له، إضافة إلى قيامه بدور حلقة الاتصال الرئيسية بين العاهل ومجلس اللوردات. يتولى صاحب المنصب تنظيم جميع الأنشطة المراسمية، مثل حفلات الحدائق والزيارات الدولية وحفلات الزفاف الملكية إلى جانب افتتاح البرلمان الحكومي، ويتعامل أيضًا مع شؤون العقارات الملكية والسفريات الملكية، عدا عن مراسم التكريمات وتقديم الألقاب والأوسمة.

طوال أكثر من 230 عامًا، تمتع منصب كبير أمناء البلاط بسلطة اختيار المسرحيات التي تُمنح ترخيصًا بالعرض، منذ عام 1737 حتى عام 1968، ما كان يعني قدرة كبير أمناء البلاط على تطبيق الرقابة على المسرح كما يحلو له.

يكون كبير أمناء البلاط محلفًا من قبل المجلس الخاص على الدوام، وعادةً ما يكون من طبقة النبلاء، ولقد كان المنصب قبل عام 1782 حكرًا على ذوي المرتبات الوزارية، وظل منصبًا سياسيًا حتى عام 1924. يعود تاريخ هذا المنصب إلى العصور الوسطى، حين كان أمين بلاط الملك غالبًا ما يتولى دور الناطق باسم الملك في المجلس الخاص والبرلمان.

يشغل الإيرل بيل منصب كبير أمناء البلاط الملكي البريطاني في الوقت الحالي، إذ باشر عمله في المنصب منذ 16 أكتوبر 2006.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.