كتلة مخفضة

الكتلة المخفضة في الفيزياء (بالإنجليزية: Reduced mass) هي كتلة الجسم "الفعالة" عند التعامل مع نظام مكون من جسمين يتحركان طبقا لقانون نيوتن الثاني. وهي كمية تقدر بوحدة الكتلة وعن طريقها يمكن حل مسائل حركة جسيمين ومعاملتهما كما لو كانا يشكلان جسما واحدا، وهي مبنية على مراعاة مركز الثقل بين الجسمين . وتستعمل حسابات الكتلة المخفضة في الحسابات الفلكية مثل دوران كوكب حول نجمه و دراسة حركة النجوم الثنائية ، وكذلك في الفيزياء الذرية لدراسة حركة الإلكترون حول نواة الذرة وغيرها.

يجب ملاحظة أن اعتبار الكتل المخفضة في حل مسائل الجاذبية بين جسمين لا تؤثر على قوة الجاذبية بينهما. وستبين المعادلات الآتية معني استخدام الكتل المخفضة في التعامل مع مسالة جسمين أثنين يتحركان وبينهما إما قوة الجاذبية أو مرتبطان بقوة كهرومغناطيسية.

باعتبار جسمين، كتلة أحدهما والآخر كتلته يدوران حول مركز الثقل ، هذا النظام يكافئ نظام مكون من جسم واحد عندما ندرس حركته على أساس حركة مركز الثقل:

وبحسب كتلة الجسم الأكبر تبلغ الكتلة المخفضة بين math>m_2/2</math> و .

في مسائل حركة الكواكب أو حركة إلكترون في مجال كولوم حول نواة الذرة فإن كتلتي الجسمين في كل نظام قد تختلف اختلافا كبيرا . في تلك الحالة تصل الكتلة المخفضة للجسم الأصغر إلى كتلته ذاتها.

في كتب الفيزياء يعبر عن الكتلة المخفضة بالرمز µ .


This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.