كرة القدم في إسبانيا

لعبة كرة القدم هي الرياضة الأكثر انتشارا وشغفا في إسبانيا. وتعتبر هي الرياضة الأكثر تسجيلا للاعبين ( يبلغ العدد الاجمالي للمسجلين 874.093 يبلغ عدد الرجال 929.220 وعدد النساء 44.873). ويبلغ عدد الأندية المسجلة (21.649) في الاتحادات الإسبانية وفقا للبيانات الإحصائية للإدارة الرياضية في الحكومة الإسبانية للعام 2014.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)

في دراسة لعادات سكان إسبانيا في عام 2010 وُجد أن كرة القدم هي أكثر رياضة ترفيهيه يمارسها معظم السكان بنسبة ( 17.9 % ). وقال عدد من الأشخاص بنسبة 75.9% إنهم لم يسبق لهم شراء تذاكر لحضور مباراة لكرة القدم. بالإضافة إلى أن عدد من الأشخاص بنسبة 67.3% قالوا انهم شاهدوا جميع أو معظم أو بعض من مباريات كرة القدم المذاعة تلفزيونيا. وفي دراسة أخرى عام 2014 أوضحت أن ممارسة كرة القدم انخفضت بنسبة 14% بين السكان مقارنة بالألعاب الاخرى مثل الركض و ركوب الدراجة والسباحة للترفيه. رغم ذلك بينت هذه الدراسة أن كرة القدم مازالت هي الرياضة التي يهواها معظم الناس في إسبانيا بنسبة ( 48 % ). يعتبر 67% من السكان في إسبانيا مشجعي لكرة القدم وينتمون لأندية معينة. بالإضافة إلى أن 74.9% قالوا إنهم يشاهدون المباريات متى ما كانت متاحة والتي تنقل مباريات أنديتهم المفضلة، وأن 42% يحملون الأعلام والشعارات أو العلامات الخاصة بأنديتهم المفضلة. وأظهرت الدراسة أن هناك انطباع كبير بأن معظم سكان إسبانيا هم مشجعون ريال مدريد بنسبة ( 37.9%) وبرشلونة بنسبة ( 25.4%) وباقي الأندية تمتلك القليل من المشجعين في جميع أنحاء البلاد مثل اتلتيكو مدريد بنسبة ( 6.1 % ) واتيتك بلباو بنسبة (3.5%) و ريال بيتيس بنسبة ( 3.2 % ).ولقد تم إعداد تقرير أن هناك علاقة بين كرة القدم والسياسة و الهوية الوطنية في إسبانيا. الاتحاد الإسباني لكرة القدم ( باللغة الإسبانية :الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم)وهو اتحاد وطني يدير بطولتين أو مسابقتين بطولة كأس ملك إسبانيا وبطولة كأس السوبر الإسباني والمنتخب الإسباني لكرة القدم. يتكون دوري المحترفين لكرة القدم من 42 نادي لكرة القدم :هو جزء من الاتحاد الإسباني ولكن له استقلاله في تنظيمه ووظيفته. وهو المسؤول عن تنظيم البطولات المحلية لكرة القدم بالتنسيق مع الاتحاد الإسباني لكرة القدم. وقد فاز المنتخب الإسباني بكأس العالم مرة واحدة، وحققا نجاحا بفوزه ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم وكذلك ببطولة الألعاب الأولمبية. وكان أكبر نجاح حققه المنتخب الإسباني هو فوزة التاريخي بثلاث بطولات على التوالي بطولة أمم أوروبا لكرة القدم في عام م2008 وبطولة كأس العالم لكرة القدم في عام م2010 وأيضا ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم عام 2012 م. فازت منتخبات إسبانيا للرجال لكرة القدم في جميع فئاتها بمجموعة القاب قٌدره 26 لقبا توزعت عل ببطولات الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الأوروبي لكرة القدم وكرة القدم في الألعاب الأولمبية .دوري الدرجة الأولى من دوري المحترفين الإسباني والمعروف بالليغا وهو من أقوى بطولات كرة القدم على المستوى الأوروبي والعالمي. وعلى صعيد الأندية فقد فازت أندية كرة القدم الإسبانية ب 64 بطولة قارية. ويعتبر المنتخب الإسباني لكرة القدم بكل درجاته الأفضل حاليا على مستوى العالم ومن أمثلة البطولات :

دوري أبطال أوروبا و كأس السوبر الأوروبي والدوري الأوروبي (رقم قياسي مشترك مع الفرق الايطالية ) , وأيضا كانوا الأفضل في كأس المعارض الأوروبية. النمط الكروي الذي وضعه نادي برشلونة الإسباني والمنتخب الإسباني هو تيكي تاكا, والذي يتميز بالاحتفاظ بالكرة معظم أوقات المباريات وذلك بتمرير الكرة من لاعب إلى أخر عن طريق تمرير قصير وسريع محتفظين بالكرة حتى الوصول إلى التمريرة القاتلة لتسجيل الهدف.

احتراف كرة القدم في إسبانيا هو حدث ثقافي يرمز إلى المساهمة في الاقتصاد الإسباني في الطلب والعرض. في عام 2013 حقق احتراف كرة القدم لإسبانيا مبلغ 7.6 مليار جنية إسترليني متضمنة الشروط الاقتصادية وقد أثرت على الدخل الإسباني تأثير مباشر أو غير مباشر بنسبة 0.75% . وبسبب الأزمات الاقتصادية في العام الماضي واجهت الفرق الإسبانية لكرة القدم في الدرجة الأولى والثانية مشاكل اقتصادية لدفع مستحقات البنوك. بالإضافة إلى التحذير الذي تلقته السلطات الإسبانية من الاتحاد الأوروبي عن وقف التمويل للأندية.

يعتبر المنتخب الإسباني لكرة القدم داخل الصالات من أحد أقوى فرق العالم لفوزه 6 مرات ببطولة الاتحاد الأوروبي لكرة الصالات وفوزه مرتين ببطولة كأس العالم لكرة القدم داخل الصالات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.