كرة المال (فيلم)

كرة المال (بالإنجليزية: Moneyball)‏ فيلم دراما سيرة ذاتية أمريكي، من إخراج بينيت ميلر عام 2011، وكتابة كل من ستيفن زيليان وآرون سوركين. وبطولة براد بيت وفيليب سيمور هوفمان وجوناه هيل.

كرة المال
Moneyball
ملصق الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
سيرة ذاتية / دراما / رياضة
تاريخ الصدور
مدة العرض
133 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
البلد
موقع التصوير
موقع الويب
(الإنجليزية) www.sonypictures.com/movies/moneyball
الطاقم
المخرج
السيناريو
Steven Zaillian (en) آرون سوركينمايكل لويس
البطولة
التصوير
الموسيقى
التركيب
Christopher Tellefsen (en)
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • Scott Rudin Productions (en)
  • Michael De Luca Productions (en)
  • كولومبيا بيكتشرز
المنتجون
المنتج المنفذ
التوزيع
إنتركوم — نتفليكس — FandangoNow (en)
الميزانية
50 مليون دولار
الإيرادات
110,206,216 دولار

يستند الفيلم إلى كتاب مايكل لويس لسنة 2003 الذي يحمل الاسم نفسه، ويحكي فيه عن فريق أوكلاند أثلاتكس للبيسبول لموسم 2002، ومحاولات مديرهم العام بيلي بين تجميع فريق تنافسي.

اشترت كولومبيا بيكتشرز حقوق كتاب لويس في عام 2004، وظفت ستان تشيرفين لكتابة السيناريو. تم تعيين ديفيد فرانكل في البداية للإخراج مع زيليان الذي يكتب السيناريو، ولكن سرعان ما تم استبداله بستيفن سودربرغ، الذي خطط لتصوير الفيلم بأسلوب شبه وثائقي يضم مقابلات من رياضيين حقيقيين، ووجود لاعبين ومدربين حقيقيين في الفريق يصورون أنفسهم. ومع ذلك، قبل بدء التصوير في يوليو 2009، تم وضع الفيلم في حالة تحول بسبب الاختلافات الإبداعية بين سودربرغ وسوني خلال إعادة كتابة السيناريو في اللحظة الأخيرة. غادر سودربرغ، وتم التعاقد مع ميلر للتوجيه، حيث أصبح براد بيت منتجًا، وتم تعيين سوركين لتقديم إعادة كتابة. بدأ التصوير في يوليو 2010، في العديد من الملاعب مثل ملعب دودجر وملعب أوكلاند كولوسيوم.

تم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي لعام 2011، وتم إصداره في 23 سبتمبر 2011. حقّق نجاحا في شباك التذاكر، وحصل على إشادة نقدية، لا سيما في التمثيل والسيناريو. تم ترشيح الفيلم لستة جوائز أوسكار، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل ممثل لبراد بيت، وأفضل ممثل مساعد لجونا هيل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.