كردستان

كُرْدِسْتَانِ («بِلاد الكُرْد») مَنْطِقة جُغْرافِيَة ثَقافيّة مُحدَّدة تَقريبًا في الشرق الأوسط، حَيْثُ تتركز الشَعب الكُرْدِيّ وتشكل أغلبية سكانية بارِزة، حَيْثُ تَشَكَّلتْ الثَقافة واللُّغَة والهُوِيَّة القومية الكُردِيَة تاريخيًا، تمتد من جِبال زاغروس إلى الجزيرة الفراتية، وتشمل ثلاثة أجزاءٍ رئيسية، يطلق عليها كردستان تركيا، وكردستان إيران، وكردستان العراق بالإضافة إلى أطراف صغيرة على الحدود الجنوبية لأرمينيا.

إن حيادية وصحة هذه المقالة محلُ خلافٍ. ناقش هذه المسألة في صفحة نقاش المقالة، ولا تُزِل هذا القالب دون توافق على ذلك.(نقاش) قيد النقاش. (يناير 2021)
كردستان
کوردستان - Kurdistan

مناطق وجود الكرد (ضمن مجموعات سكانية أخرى) (1992)
اللغة الكردية ولهجات زازا والغوراني
الموقع الجزيرة الفراتية وجبال زاغروس
الأجزاء كردستان تركيا (تركيا)
كردستان العراق (العراق)
كردستان إيران (إيران)

روجآفا (سوريا)

أكبر المدن أربيل (Hawler)
ديار بكر (Amed)
كرمانشاه (Kirmashan)

بعد الحرب العالمية الأولى وتقسيم الدولة العثمانية، تقسمت أراضيها ذات الأغلبية الكردية بين الدول التي تشكلت حديثًا وهي تركيا والعراق، وسوريا، بالإضافة إلى أراضي تحت سيطرة إيران مما جعل الكرد أقلية عرقية كبيرة في كل دولة. تعرضت الحركات الكردية للقمع من قبل تركيا والعراق حيث يخشى كل منهما احتمال استقلال كردستان، كما يتضمن التاريخ الحديث للأكراد العديد من عمليات الإبادة الجماعية والتمردات إلى جانب النزاعات المسلحة المستمرة في كردستان التركية وكردستان الإيرانية وكردستان العراق. يتمتع الكرد في العراق وسوريا بمناطق حكم ذاتي بينما تواصل الحركات الكردية السعي إلى مزيد من الحقوق الثقافية والحكم الذاتي والاستقلال في جميع أنحاء كردستان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.