كركي

إن الكركي ذي الأربعة عشر ضربا أكثر جمالا برقباته الطويلة. وارجله الطويلة وتزييناته. وتكون الوانه عاده بنيه أو بيضاء أو رمادية والجنسان متشابهان. وللأسف أصبحت ضروبه نادرة كثيرا نتيجه الصيد أثناء هجراته السنويه وكذلك نتيجه تهدم مواطن التغذي والتكاثر. فالكركي النعاق والياباني أو المنشوري وكركي الهضبة الرمليه جميعها تعيش بأعداد متقلقله.

هناك اقتراح لدمج محتويات هذه المقالة في المعلومات الموجودة تحت عنوان كركيات.(نقاش) (أكتوبر 2015)
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس_2010)

ويشتهر الكركي بعروض الغزل الراقصة التي يشترك فيها طائران أو أكثر. فالكركي المتوج (balearica pavonina) في أفريقيا ذو القنزعة الريشيه الصفراء الصلبة الرائعة له عادة الوقوف على الارض. ويتناول طعامه من الحشرات فيصطادها في الجو.

وهناك أكثر من 130 ضربا من طير التفلق وأكثرها منعزل ومتكتم وتقضي اعداد كثيرة منها معضم حياتها تسبح فوق وحول المياه. وهناك اعداد كبيرة فقدت قدرتها على الطيران ربما لأنها تعيش في مناطق لا يوجد فيها ما يزعجها. مثل مناطق نيوزيلاند، فيوجي، هاواي، جامايكا، وتريستان دو كونها، في النصف الجنوبي من المحيط الأطلسي. ويتضمن التفلق المعروف، دجاجه الماء والفرة والفرفر الارجواني. ويبني التفلق عشا مستويا أو مقبقبا يطفو على الماء مرتكزا على النباتات المائية أو مختبا في اسفل القصب. ويحتضن كلا الابوين البيض الذي يبلغ عدده بين 2 ـ 16 بيضه ويهتمان بالصغار.

  • بوابة علم الأحياء
  • بوابة طيور
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.