كروز آزول

ديبورتيفو كروز آزول أو النادي الرياضي والٳجتماعي والثقافي لجمعية كروز آزول يعرف اختصاراً باسم كروز آزول ( تلفظ بالإسبانية: /kɾus a'sul/ ) هو نادي كرة قدم مكسيكي احترافي مقره في مدينة مكسيكو، المكسيك. يلعب الفريق في دوري الدرجة الأولى المكسيكي، وملعبه الأصلي هو ملعب أزول الذي يتسع لجلوس 32,904 شخص، لكنهم أصبحوا فيما بعد يستقلبون مبارياتهم في ملعب أزتيكا أكبر منشأة رياضية في البلاد. تم تأسيس النادي في 22 مايو 1927.

نادي كروز آزول

الاسم الكامل النادي الرياضي والٳجتماعي والثقافي لجمعية كروز آزول
اللقب La Máquina (الآلة)
Los Cementeros (صناع الأسمنت)
تأسس عام 22 مايو 1927 (1927-05-22
الملعب ملعب أزتيكا
(السعة: 87,000)
البلد المكسيك (–4) 
الدوري الدوري المكسيكي الممتاز
2020–21 الرابع (نصف النهائي)
الإدارة
المالك أسمنت كروز آزول
الرئيس ألفارو دافيلا
المدرب خوان رينوسو جوزمان
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

كان نادي كروز آزول يقع في الأصل في جاسو في ولاية هيدالغو، انتقل النادي إلى مكسيكو سيتي في عام 1971. كان ملعب أزتيكا أكبر ملعب رياضي في البلاد، وكان مقره النادي حتى عام 1996، ثم انتقل إلى ملعب أزول. عاد الفريق إلى أزتيكا بعد 22 عامًا في ختام موسم 2017-18 . يقع مقر النادي الرئيسي في لا نوريا، وهي ضاحية داخل سوتشيميلكو الواقعة في الجزء الجنوبي من مكسيكو سيتي.

حصل نادي كروز أزول على لقب بطل الدوري ثماني مرات، متخلفًا عن نادي تولوكا المتوج 10 مرات، ونادي غوادالاخارا المتوج 12 مرة ثم نادي أمريكا الأكثر تتويجاٞ بحصوله على اللقب 13 مرة. كما تحصل على ستة ألقاب بدوري أبطال الكونكاكاف تجعله ثاني أكثر الأندية نجاحًا في تاريخ بعد منافسه المحلي نادي أمريكا. كما كان نادي كروز أزول أول فريق في الكونكاكاف والثالث عالميًا يحقق الثلاثية سنة 1969، بحيث فاز ببطولة الدوري المكسيكي الممتاز، وبطولة كأس المكسيك الوطنية، ودوري أبطال الكونكاكاف. ووفقًا للعديد من استطلاعات الرأي المنشورة، فإن نادي كروز آزول هو ثالث أكثر الفرق شعبية في المكسيك، خلف نادي غوادالاخارا ونادي أمريكا.

كان كروز أزول أول فرق كونكاكاف يصل إلى نهائي كأس ليبرتادوريس، وهي مسابقة الأندية الأكثر شهرة في كرة القدم في أمريكا الجنوبية، (والتي دعت كبار أندية الدوري المكسيكي من عام 1998 إلى 2017) ، وخسر البطولة أمام عملاق كرة القدم الأرجنتيني بوكا جونيورز بركلات الترجيح في عام 2001.

وضع الاتحاد الدولي لتاريخ كرة القدم والإحصاء كروز آزول في المرتبة 99 كأفضل ناد في العالم وثالث أفضل نادٍ في الكونكاكاف، في الترتيب العالمي للأندية للعام المنتهي في 31 ديسمبر 2014، وفقًا للعديد من استطلاعات الرأي المنشورة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.