كروم بوك

كروم بوك (بالإنجليزية: Chromebook)‏ هو حاسوب شخصي يعمل بنظام جوجل كروم كنظام تشغيل أساسي. وقد صممت هذه الأجهزة لاستخدامها أثناء الاتصال بالإنترنت ودعم التطبيقات الموجودة على شبكة الإنترنت، بدلًا من التطبيقات التقليدية مثل مايكروسوفت أوفيس وفوتوشوب الموجودة على الجهاز نفسه.

كروم بوك

سامسونغ كروم بوك الفئة الثالثة

النوع حاسوب شخصي نوتبوك
المالك جوجل
البلد  الولايات المتحدة
تاريخ إصداره 15 يونيو 2011 (2011-06-15)
الموقع الرسمي www.google.com/chromebook

يعتبر جهاز كروم بوك من أهم أمثلة حواسب الزبون النحيف. تم الإعلان عن أول أجهزة كروم بوك للبيع في مؤتمر جوجل آي/أو في مايو 2011، وذلك من قبل شركتي إيسر وسامسونج، وبدأ الشحن في 15 يونيو 2011. ثم دخلت لينوفو، وهيوليت باكارد وجوجل نفسها السوق في أوائل عام 2013. وبالإضافة إلى نماذج الحاسوب المحمول، أدخلت نسخة مكتبية، وسميت كروم بوكس Chromebox، وقدمت في مايو 2012.

وتباع هذه الأجهزة على شبكة الإنترنت في المقام الأول، سواء بصورة مباشرة من جوجل أو من شركائها التجاريين. بحلول عام 2012، أصبحت المدارس أكبر فئة من العملاء. وفي شهر أكتوبر من العام، وسّعت جوجل استراتيجية التسويق لتشمل من يستخدمون الحاسوب لأول مرة والأسر التي تسعى للحصول على حاسوب إضافي. وكانت ردود النقاد عن الجهاز مشككة في البداية، وكانت مقارنات بعض النقاد سلبية، مثل جوي سنيدون وديفيد بوج، وانتقدت قيمة أجهزة كروم بوك مقارنة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة الكاملة والتي تعمل على نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز. تم تبديد هذه الشكوك في مراجعات آلات أيسر وسامسونج التي تم تسعيرها بمبلغ 200 دولار و250 دولار على التوالي. في فبراير 2013، أعلنت شركة جوجل عن إنتاج جهاز كروم بوك بكسل وبدأت بشحنه في الأسواق، وهو جهاز فخم بسعر 1299 دولار.

في أكتوبر 2012 قال سيمون فيبس عندما كتب في مجلة إنفو ورلد، "كروم بوك هو على الأرجح أنجح جهاز مكتبي أو محمول يعمل على لينكس رأيناه حتى الآن".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.