كرياتينين

الكرياتينين (من kreas اليونانية، والجسد) هو منتج مشتق إما من فوسفات الكرياتين في العضلات، أو من الكرياتين بشكل مُباشر بتحفيز غير إنزيمي، وينتج عادة بمعدل ثابت إلى حد كبير من قبل الجسم (اعتمادًا على كتلة العضلات). كيميائيًا، الكرياتينين هو مشتق دوري للكرياتين. الكرياتينين هو أساسًا يستخلص من الدم عن طريق الكلى، على الرغم من وجود كمية صغيرة تفرز بنشاط عن طريق الكلى في البول. ويقل أو ينعدم الاستيعاب الأنبوبي للكرياتينين، إذا كانت التصفية في الكلى بها خلل فَترتفع مستوياته في الدم. ولذلك، يمكن استخدام مستويات الكرياتينين في الدم والبول لحساب نقاء الكرياتينين (CrCl)، مما يعكس معدل الترشيح الكبيبي (GFR). ومعدل الترشيح الكبيبي مهم سريريًا لأنه مقياس لوظيفة الكلى. ومع ذلك، في حالات الفشل الكلوي الحاد، سوف يكون معدل نقاء الكرياتينين "مبالغة فيه" لأن الإفراز النشط للكرياتينين سوف تستأثر بجزء أكبر من الكرياتينين الإجمالية التي تم تطهيرها. الحمض الكيتوني، والسيميتيدين والميثوبريم يقللون إفراز الكرياتينين الأنبوبي، وبالتالي زيادة دقة التقديرات لمعدل الترشيح الكبيبي، ولا سيما في علاقتها بالفشل الكلوي الحاد. (في غياب الإفراز، الكرياتينين يتصرف مثل الينولين.

تحتوي هذه المقالة اصطلاحات معربة غير مُوثَّقة. لا تشمل ويكيبيديا العربية الأبحاث الأصيلة، ويلزم أن تُرفق كل معلومة فيها بمصدر موثوق. فضلاً ساهم في تطويرها من خلال الاستشهاد بمصادر موثوقة تدعم استعمال المصطلحات المعربة في هذا السياق أو إزالة المصطلحات التي لا مصادر لها.(نقاش) (أكتوبر 2015)
تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (أكتوبر 2015)
كرياتينين


الاسم النظامي (IUPAC)

2-أمينو-1-ميثيل-H5-إيميدازول-4-أون

المعرفات
رقم CAS 60-27-5
بوب كيم (PubChem) 588

الخواص
الصيغة الجزيئية C4H7N3O
الكتلة المولية 113.118 غ/مول
المظهر صلب
الكثافة 1.09 غ/سم3
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

تقدير أكثر اكتمالًا لوظيفة الكلى يمكن أن يظهر وذلك عند تفسير تركيز الدم (البلازما) للكرياتينين من اليوريا. معدل اليوريا إلى نسبة الكرياتينين (نسبة اليوريا إلى الكرياتينين) يمكن أن تشير إلى مشاكل أخرى بالإضافة إلى تلك المتأصلة في الكلى، على سبيل المثال، على مستوى اليوريا التي أثيرت من نسبة الكرياتينين قد تشير إلى وجود مشكلة ما قبل الكلى، مثل استنفاد الحجم.

الرجال لديهم مستويات أعلى من الكرياتينين لأنهم عمومًا أكثر قوة في العضلات والهيكل العظمي من النساء. النباتيون ثبت لديهم انخفاض مستويات الكرياتينين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.