كريات أربع

مستوطنة كريات أربع، في الإنجليزية (Kiryat Arba)، وبالعبرية ( קִרְיַת־אַרְבַּע )، هي مستوطنة إسرائيلية حضرية تقع شرقي وعلى مشارف حبرون أو مدينة الخليل في منطقة جبال يهوذا في الضفة الغربية. وهي اعلى مستوطنة يهودية في الضفة الغربية على أرتفاع 1008م فوق مستوى البحر. تأسست في عام 1968، في عام 2016 كان عدد سكانها 7272. وتعمل كريات أربا كمركز حضري للمجتمعات المحلية في المنطقة، مع ممثلين عن العديد من السلطات والمراكز الطبية والمجلس ديني. وهناك أربع مناطق مجاورة للمستوطنة هي أشموريت يتزهاك، كريات, رامات مامرى (جفعات هرسينا) و ييفات أفوت.

كريات أربع
(بالعبرية: קריית ארבע)‏ 
 

إحداثيات: 31°31′42″N 35°07′07″E  
تاريخ التأسيس 1972 
تقسيم إداري
 البلد إسرائيل  
التقسيم الأعلى يهودا والسامرة
فلسطين المحتلة  
خصائص جغرافية
 المساحة 5 كيلومتر مربع  
ارتفاع 913 متر  
عدد السكان
 عدد السكان 8029 (2018) 
الكثافة السكانية 1605. نسمة/كم2
معلومات أخرى
رمز جيونيمز 282340 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

وبما أن كريات أربع يمكن أن ينظر إليها على أنها ضاحية في الخليل)، فإن المستوطنين اليهود الذين يعيشون في الجيوب اليهودية الصغيرة في الخليل يحسبون أيضا في قرية كريات أربع. وهي تعتبر النواة الأساسية لحركة المستوطنين الراديكالية التي تطالب بالضفة الغربية التي يسكنها الفلسطينيون، مستشهدة بالتوراتي إيرتس إسرائيل.

ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية بموجب القانون الدولي، ولكن الحكومة الإسرائيلية تتنازع على ذلك. ووفقا لوثيقة مصنفة في عام 1970 بعنوان "طريقة إنشاء كريات أربع" صدر في عام 2016، فإن إنشاء كريات أربا استخدم نظاما لضم الأراضي إلى قاعدة عسكرية لغرض التسوية المدنية، وهي المرة الأولى التي حدث فيها ذلك الضفة الغربية بحسب شلومو غازيت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.