كريم (صيدلة)

الكريم هو مستحضر موضعي يستخدم عادةً على الجلد. ايضاً تُسخدم الكريمات التي يتم وضعها على الاغشية المخاطية مثل الموجودة في المُستقيم والمَهْبل.

الكريم قد يكون مستحضر دوائي ،كما يمكن ان يكون مستحضر تجميلي اعتماداً على تقنيات طوَّرتها الصيدلة (علم تركيب الادوية)، والكريمات غير العلاجية التي تستخدم بشكل كبير في حالات الجلدية المتنوعة (الداء الجلدي). استخدام طرف الاصبع يساعدنا لمعرفة كمية الكريم التي نحتاجها لتغطية المناطق المختلفة.

الكريم هو شبه مستحلب جامد من الزيت والماء.

يُقسم إلى نوعين : كريم الزيت في الماء (o/w) الذي يتكوّن من قطرات صغيرة من الزيت منتشرة في حالة السيولة المستمرَّة .

والنوع الثاني هو كريم ماء في زيت (w/o) الذي يتكوَّن من قطرات صغيرة من الماء المنتشرة في حالة الزيتية المستمرَّة.

كريم الزيت في الماء أكثر راحة في الاستخدام وأكثر تقبّلاً كمستحضر تجميلي لأنه اقل دهني، كما انه أسهل في الغسل باستخدام الماء.

كريم الماء في الزيت أكثر صعوبة في التعامل، ولكن معظم الادوية التي يتم وضعها في الكريم هي كارهة للماء (hydrophobic) بتالي تخرج اسرع من كريم الماء في الزيت مقارنة مع كريم الزيت في الماء. كما أن كريم الماء في الزيت أكثر ترطيباً لأنه يوفر حاجز زيتي يُقلل من فقدان الماء من الطَّبقة القَرْنيَّة ،الطبقة الخارجية من الجلد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.