كسينوفون

زينوفون أو كسينوفون (بالإنجليزية: Xenophon)‏ (باليونانية: Ξενοφῶν)‏ (ولد تقريبا عام 430 تقريبا – توفي 354 قبل الميلاد) هو فيلسوف يوناني قديم ومؤرخ وجندي ومرتزق وكان أحد طلاب سقراط. عرف زينوفون بتأريخه لزمانه المعاصر في أواخر القرن الخامس وأوائل القرن الرابع قبل الميلاد، حيث يروي عمله "هيلينيكا" السنوات السبع الأخيرة للحرب البيلوبونيسية وآثارها (431–404 قبل الميلاد)، ويعتبر استمرارا لتاريخ ثوسيديديس للحرب البيلوبونيسية. كان أحد المرتزقة اليونانيين "العشرة آلاف" الذين شاركوا أيضاً في حملة قورش الأصغر الفاشلة للمطالبة بعرش الدولة الأخمينية من أخيه أردشير الثاني، وسرد هذه الأحداث في كتاب أناباسيس. يعتبر زينوفون مصدرا مهما عن سقراط مثل زميله أفلاطون (427-347 قبل الميلاد)، وكتب عنه العديد من كتب الحوارات (التذكارات) ودفاع سقراط أمام هيئة المحلفين، الذي يروي محاكمة الفيلسوف في عام 399 قبل الميلاد.

كسينوفون
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 430 ق م  
إركيا   
الوفاة سنة 354 ق م  
كورنث  
مواطنة أثينا الكلاسيكية  
الحياة العملية
تعلم لدى سقراط ،  وبروديكوس ،  وإيسقراط  
المهنة مؤرخ ،  ومرتزق ،  وفيلسوف ،  وكاتب ،  وعسكري  
اللغات الإغريقية الكلاسيكية   
مجال العمل فلسفة  

ورغم كونه مواطناً أثينياً، إلا أن زينوفون كان مرتبطًا أيضًا بمدينة إسبرطة، العدو التقليدي لأثينا. كانت سياسته المؤيدة لحكم القلة، وحروبه تحت قيادة الجنرالات الإسبرطيين في الحملة الفارسية ومعارك أخرى، وصداقته مع الملك أجيسلاوس الثاني، كلها عوامل قربته من الأسبرطيين. تحوي بعض أعماله تحيزا للإسبرطيين، ولا سيما سيرة الملك أجيسلاوس ودستور الإسبرطيين.

تشمل أعمال زينوفون أصنافا عديدة، وهي مكتوبة بلغة أهل أتيكا، ولهذا السبب فهي تمثل تمرينا لطلاب الترجمة المعاصرين من اللغة اليونانية القديمة. وصفه ديوجينس لايرتوس في سيرته عن الفلاسفة البارزين بأنه "إله إلهام من أتيكا" لأسلوبه السلس في الإلقاء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.