كش مات

كش مات أو كش ملك وتختصـر غـالبا مـات وهي وضعية في الشطرنج يكون فيها الملك معرضـا لكـش (مهدد بأن يتم أخذه) ولا توجـد طريقة لإزالة الكش والتهديد سواء بتحريك الملك أو الدفاع عنه بقطعة أخرى أو أخذ القطعة التي قامت بالكش، حينهـا تنتهـي اللعبة مباشرة ولا يؤخـذ الملك عمليا ويفوز مـن قام بالإماتة.

abcdefgh
8
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
النقلة للأبيض: يمكن للملكة القيام بكش مـات في أحد المربعات المعينة بدائرة بيضاء.

القطـع التي يمكنهـا الإماتة بالتعاون مع الملك هـي: الملكة، القلعة، الفيلان معـا، فيل وحصـان وهـي أطول الإمـاتات، أمـا حصـانـان معا فلا يمكنهمـا القيام بالإماتة إلا إن أخطأ الخصم في نقلاته، كمـا يمكن القيام بالإماتة بمجموع أو بعض هذه القطع مشتركة وكذلك يمكن أن تساهم البيادق في الإماتة وهنـاك العديد من الأنمـاط يمكن فيها الإماتة باستخدام حصان فقط أو فيل فقط أو حتى بيدق حسب الوضعية.

تتطلب الإماتة على الأقل نقلتين في مات المغفل وترتفع حسب الوضعية على الرقعة، ففي بعض نهايات اللعب تتطلب الإماتة أكثر من 100 نقلة، أما في مسائل الشطرنج فإن أطول إماتة قانونية بلغت 203 نقلة وأطول إماتة غير قانونية بلغت إلى حد الآن 549 نقلة.

في معظم المباريات في مستوى المـاستر ونحوه يستسلم اللاعب تلقائيا بعـد أن يدرك أنه على بعد نقلة أو نقلتين من الإماتة، أمـا في المستوى العالي (الأساتذة الكبـار) يستسلم الأستاذ الكبير بعد أن يدرك أنه في وضعية خـاسرة ويمكن أن يكون ذلك على بعد عشرة أو عشرين نقلة عن الإماتة.

إن لم يتعرض اللاعب لكش ولم تكن لديه نقلة شرعية فيعتبر ذلك ردبـا وتنتهي اللعبة مباشرة بالتعادل، ويرمـز للإمـاتة في التأشير الجبري بالرمز (#) مثـال: 40 RA8# ( أي القلعة إلى العمود A الصف الثامن كش مـات).

هذه المقالة تستخدم التأشير الجبري لوصف حركات الشطرنج


This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.