كلب أسترالي

الكلب الأسترالي أو دنغو dingo حيوان ثديي من عائلة الكلبيات ورتبة اللواحم يقطن البيئات شبه الصحراوية في أستراليا التي ربما يكون قد وصلها مع السكان الأصليين عندما جاؤوها أول مرة.

كلب أسترالي


حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض أدنى)
المرتبة التصنيفية نويع  
التصنيف العلمي 
فوق النطاق حيويات
مملكة عليا حقيقيات النوى
مملكة حيوان
عويلم ثنائيات التناظر
مملكة فرعية ثانويات الفم
شعبة حبليات
شعيبة فقاريات
شعبة فرعية أشباه رباعيات الأطراف
عمارة رباعيات الأطراف
طائفة ثدييات
طويئفة وحشيات
صُنيف فرعي مشيميات
رتبة ضخمة وحشيات شمالية
رتبة عليا لوراسيات
رتبة كبرى أوابد
رتبة لواحم
رتيبة كلبيات الشكل
فصيلة كلبيات
جنس كلب
نوع ذئب رمادي
الاسم العلمي
Canis lupus dingo
فترة الحمل 63 يوم  

يتميز بكبر حجمه وبلونه الأصفر الذي يبدو متناسقاً بعض الشيء وأحياناً ضارباً إلى الأحمر أو البيج معطفه شائك ووبره قصير أما ذيله فمرتفع نسبياً ومنحنياً من طرفه يبلغ طول رأسه وجسمه حوالي 110 سم أما ذيله فيبلغ طوله 40 سم ويزن نحو 35 كلغ.

وهو يحيا منعزلاً أو ضمن أزواجٍ وأحياناً يشكل جماعات كبيرة لا سيما عند مطاردة حيوان كبير الحجم كالكنغارو إذ أن ذلك يتطلب مجهوداً وقوةً ويعتبر الأرنب الغذاء الرئيسي له وتأتي الحيوانات الجرابية بالدرجة الثانية بعد الأرنب.

تلد أنثاه من 5 إلى 7 جراء في أوائل الربيع وعادةً ما تدوم فترة الحمل شهرين وهي تلد مرةً واحدة في السنة فقط ويقوم الأبوان برعاية الجراء الصغيرة حتى تصبح قادرة على الاستقلال هذا الحيوان مهدد بالانقراض في كثير من مناطق تواجده الأصلية بسبب مطاردة الإنسان له.

وتشير الأدلة إلى أن كلاب الدنغو الأسترالية جاءت في الأصل من شرق آسيا وأنها تكاثرت بينما كانت تعيش في عزلة إلى أن أتت مع المستوطنين الأوروبيين عام 1788.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.