كلوديوس

كلوديوس (باللاتينية: Claudius) (1 أغسطس 10 ق.م - 13 أكتوبر 54 م) واسمه الكامل تيبيريوس كلوديوس قيصر أوغسطس جرمانيكوس (باللاتينية: Tiberius Claudius Caesar Augustus Germanicus)، كان إمبراطورًا رومانيًا خلال الفترة من عام 41م حتى عام 54م. وُلِد في لوغدونوم في بلاد الغال الرومانية لوالديه نيرون كلاوديوس دروسوس وأنطونيا الصغرى، وتمركز والده هناك كمندوب عسكري، وكان بذلك أول إمبراطور روماني يولد خارج إيطاليا. كان كلوديوس إيطاليًا أيضًا من أصول تابعة لقبيلة السابيون، وكان عضوًا في السلالة اليوليوكلودية. أُصيب كلوديوس في صغره بعرج وصمم طفيف متأثرًا بمرض أصابه في سن مبكرة؛ فنبذته أسرته وأبعدته عن المناصب العامة حتى توليه منصب القنصل؛ والذي تقاسمه مع ابن أخيه كاليغولا في السابعة والثلاثين من عمره.

كلوديوس
(باللاتينية: Tiberius Claudius Caesar Augustus Germanicus)‏ 
تمثال الإمبراطور كلوديوس

معلومات شخصية
الميلاد 1 أغسطس 10 ق م  
الوفاة 13 أكتوبر 54 (44 سنة)  
روما  
سبب الوفاة تسمم    
مكان الدفن ضريح أغسطس  
مواطنة روما القديمة  
الزوجة أغريبينا الصغرى (49–54)
ميسالينا (العقد 30–48) 
أبناء كلوديا أوكتافيا
بريتانيكوس
كلوديا أنطونيا
نيرون  
الأب نيرون كلاوديوس دروسوس  
الأم أنطونيا الصغرى  
إخوة وأخوات
عائلة السلالة اليوليوكلاودية  
مناصب
إمبراطور روماني  
في المنصب
25 يناير 41  – 13 أكتوبر 54 
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  ومؤرخ ،  واوغور ،  وكاتب  
اللغات اللاتينية ،  والإغريقية  
السلالات الإمبراطوريّة الرومانيّة
السلالة اليوليوكلاوديّة

Aureus of Claudius
التسلسل الزمني
أغسطس (27ق.م-14م)
تيبيريوس (37-14)
كاليغولا (41-37)
كلوديوس (54-41)
نيرون (54-68)
العائلة
عائلة يوليا
عائلة كلاوديا [الإنجليزية]
شجرة العائلة اليوليوكلاودية [الإنجليزية]
التعاقب
سبقه
الجمهورية الرومانية
لحقه
عام الأباطرة الأربعة

افتُرِض أن ضعف كلوديوس الجسدي أنقذه من مصير العديد من النبلاء الآخرين أثناء عمليتي التطهير في عهدي تيبيريوس وكاليغولا، فلم يعتبره الأعداء المحتملون تهديدًا خطيرًا. أدى بقائه على قيد الحياة إلى إعلانه إمبراطورًا من قبل الحرس البريتوري بعد اغتيال كاليغولا، إذ كان في ذلك الوقت آخر ذكر بالغ في عائلته. أثبت كلوديوس أنه مدير قادر وفعال على الرغم من افتقاره إلى الخبرة، فوسع البيروقراطية الإمبراطورية لتشمل المعتوقين، وساعد في استعادة الموارد المالية للإمبراطورية بعد الفائض الذي كان في عهد كاليغولا. كان أيضًا بانيًا طموحًا، فبنى العديد من الطرق والقناطر والقنوات الجديدة عبر الإمبراطورية. بدأت الإمبراطورية فتحها الظافر لبريطانيا خلال عهده إمبراطورًا.

كان كلوديوس مهتمًا بالقانون فترأس محاكمات عامة، وأصدر حوالي عشرين قرارًا في اليوم. نُظر إليه نظرة ضعف طوال فترة حكمه، ولاسيما بعض النبلاء. أُجبر كلوديوس باستمرار على دعم منصبه، فأدى ذلك إلى وفاة العديد من أعضاء مجلس الشيوخ. أضر ذلك بسمعته بين الكتاب القدماء، وعدل المؤرخون الجدد هذه السمعة. يؤكد العديد من المؤلفين أنه قُتل على يد زوجته أغريبينا الصغرى. توفي كلوديوس في الثالثة والستين من عمره، وخلفه حفيده وابن أخيه نيرون كإمبراطور. لم يتفوق أحد على حكمه الذي دام 13 عامًا (وهو أطول قليلًا من فترة حكم نيرونن) حتى عهد دوميتيان، والذي حكم لمدة 15 عامًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.