كلود أوكنلك

المشير السير كلود جون آير أوكنلك، الحائز على صليب الفرسان الكبير، ووسام قائد فارس في الإمبراطورية الهندية، ووسام النجمة الهندية برتبة رفيق، ووسام الخدمة المشرفة، ورتبة ضابط فائق الامتياز ضمن الإمبراطورية البريطانية، (21 يونيو 1884- 23 مارس 1981) كان أحد قادة الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية. كان جنديًا قضى معظم حياته العسكرية في الهند، حيث صعد ليصبح القائد الأعلى للجيش الهندي في أوائل عام 1941. في يوليو عام 1941، عُيّن قائدًا عامًا للقوات في الشرق الأوسط، ولكن بعد النجاحات الأولية، انقلبت الحرب في شمال أفريقيا على البريطانيين، ثم عُزل من منصبه عام 1942 في أثناء حملة العلمين الحاسمة.

كلود أوكنلك
(بالإنجليزية: Claude Auchinleck)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 21 يونيو 1884(1884-06-21)
ألدرشوت
الوفاة 23 مارس 1981 (96 سنة)
مراكش
مواطنة المملكة المتحدة  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية ولينغتون 
الكلية العسكرية الملكية بساندهيرست   
المهنة ضابط  
اللغات الإنجليزية  
الخدمة العسكرية
الولاء المملكة المتحدة  
الفرع الجيش البريطاني الهندي ،  والجيش البريطاني  
الرتبة مشير
فريق أول  
المعارك والحروب الحرب العالمية الأولى ،  والحرب العالمية الثانية  
الجوائز
 وسام جوقة الشرف من رتبة ضابط أكبر   
 نيشان الخدمة المتميزة 
 صليب الحرب 1914-1918 
 وسام الاستحقاق  
 فارس الصليب الأعظم لرهبانية الحمام 
 نيشان الإمبراطورية البريطانية من رتبة ضابط    

في يونيو عام 1943، عُيّن من جديد قائدًا للقوات في الهند، حيث كان لدعمه من خلال تنظيم الإمداد والصيانة والتدريب للجيش الرابع عشر لوليم سليم دورٌ مهم في نجاحه. شغل منصب القائد العام للقوات في الهند حتى التقسيم في عام 1947، وحينها تولى دور القائد الأعلى لجميع القوات البريطانية في الهند وباكستان حتى أواخر عام 1948.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.