كلية أوريل بجامعة أكسفورد

كلية أوريل بجامعة أكسفورد تعتبر من الكليات التأسيسية لجامعة أوكسفورد التي تقع في أكسفورد بإنجلترا. نظراً لوقوع الكلية في ميدان أوريل، تتميز الكلية باعتبارها أقدم مؤسسة ملكية في أكسفورد؛ وقد أطلق هذا اللقب من قبل على كلية الجامعة والتي لم يعد لديها الحق في أن يرجع تاسيسها إلى الملك ألفريد العظيم. وقد أطلق على الكلية أيضاً أسماء كلية الملك وقاعة الملك تقديراً للعلاقة الملكية بين كلية أوريل والحزب الملكي.

كلية أوريل بجامعة أكسفورد


معلومات
التأسيس 1324 
الموقع الجغرافي
إحداثيات 51°45′06″N 1°15′13″W  
البلد المملكة المتحدة  
إحصاءات
الموقع الموقع الرسمي 

إن المؤسسة الأصلية التي قام بتشييدها آدم دى بروم تحت إشراف إدوارد الثاني ملك إنجلترا في الالعصور الوسطى سُمِّيَت بمقر أو قاعة مريم العذراء في أكسفورد، و كان آدم دى بروم هو وكيل الصدقات لإدوارد الثاني. في بادئ الأمر، كان التصميم الأول للكلية متاحاً لعميد وعشرة ذملاء يطلق عليهم علماء. و ظلت الكلية هيئة مكونة من علماء خريجين حتى القرن السادس عشر عندما بدأت الكلية في قبول طلاب المرحلة الجامعية الأولى. و أثناء الالحرب الأهلية الإنجليزية كانت الكلية بمثابة المضيف للأعضاء رفيعى المستوى لبرلمان أكسفورد.

يضم المقر الرئيسي للكلية أربع قاعات من العصور الوسطى وهم: قاعة بيديل، وقاعة سانت ماري، وقاعة سانت مارتن وقاعة تاكلي التي تعد أول الممتلكات التي حصلت عليها الكلية والتي تعد أيضاً أقدم قاعة ما زالت قائمة في أكسفورد. تضم الكلية حوالي 40 عالم، و 300 طالب لم يتخرج بعد و 160 خريج. إن عدد كل من البنين والبنات أعضاء هيئة الطلاب تقريباً متساوٍ.

و كان من ضمن خريجين أوريل البارزين اثنان من الحاصلين على جائزة نوبل؛ علماء مرموقين كان من ضمنهم مؤسسى حركة أكسفورد. اشتملت مقتنيات أورييل الأكثر بروزاً على لوحة لبرنارد فان أورلي، وثلاث قطع من فضيات العصور الوسطى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.