كلية لندن للاقتصاد

كلية لندن للاقتصاد (تُعرف رسميًا بكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، اختصارًا أل أس إي) (بالإنجليزية: London School of Economics and Political Science, LSE)‏، هي جامعة بحثية عامة موجودة في لندن، إنجلترا، ومؤسسة عضو في جامعة لندن. أُنشِئَت عام 1895م على يد أعضاء الجمعية الفابية سيدني ويب، وبياتريس ويب، وجراهام والاس، وجورج برنارد شو لإصلاح وتحسين المجتمع. انضمت الكلية إلى جامعة لندن عام 1900، وأصبحت تقدم مساقات البرامج والدرجات برعاية الجامعة عام 1901م. كانت الكلية تقدم شهادتها من جامعة لندن حتى عام 2008، حين بدأت بمنح شهادات خاصة باسمها.

كلية لندن للاقتصاد
London School of Economics


معلومات
المؤسس سيدني ويب  
التأسيس 1895
الانتماءات رابطة جامعات الكومنولث، رابطة الجامعات الأوروبية، مجموعة راسل للجامعات
النوع جامعة عامة
الموقع الجغرافي
إحداثيات 51°30′50″N 0°07′00″W  
المدينة لندن
الرمز البريدي WC2A 2AE 
البلد  المملكة المتحدة
رقم الهاتف 2074057686 (44+)
الإدارة
الرئيس بول ماينرز
إحصاءات
الأساتذة 1,303
عدد الطلاب 4,177(سنة 2014)
عضوية رابطة الجامعات الأوروبية
مجموعة رسل
أورسيد   
طلاب الدراسات العليا 5,038
ألوان ذهبي، أرجواني، أسود
الموقع www.lse.ac.uk

تقع الكلية في مدينة وستمنستر في منطقة وسط لندن، بالقرب من الحدود بين كوفنت غاردن وهولبورن. تُعرف تلك المنطقة تاريخيًا باسم سوق كلير. تضم الكلية أكثر من 11 ألف طالب، منهم ما نسبته أقل من 70% يأتون من خارج المملكة المتحدة، و3300 موظف. بلغ دخلها 415.1 مليون جنيه إسترليني في 2018/19، منها 32.1 مليون جنيه إسترليني من المنح البحثية. يوجد في الكلية طلاب من 155 جنسية، ما يجعلها تملك ثاني أعلى نسبة من الطلاب الدوليين (حوالي 70%) بين كل جامعات العالم. على الرغم من اسمها، فإن الكلية تضم 25 قسمًا ومعهدًا أكاديميًا للتدريس والبحوث لمجموعة من العلوم الاجتماعية البحتة والتطبيقية.

تملك الكلية عضويةً في مجموعة رسل للجامعات، ورابطة جامعات الكومنولث، ورابطة الجامعات الأوروبية، وتعتبر أحيانًا جُزءًا من «المثلث الذهبي» للجامعات الموجودة في جنوب شرق بريطانيا. كما أنها جُزءٌ من مجموعة سيفيكا (بالإنجليزية: CIVICA)، وهي شبكة من ثمان جامعات أوروبية تتركز بحوثها حول العلوم الاجتماعية. في إطار التميز البحثي لعام 2014، حصلت الكلية على أعلى نسبة من الأبحاث الرائدة عالميًا من بين الأبحاث المقدمة من أي جامعة بريطانية غير متخصصة.

تخرج من الكلية عدد من الشخصيات البارزة في مجالات القانون والتاريخ وعلم الإنسان والاقتصاد والفلسفة وعلم النفس والأعمال والأدب والإعلام والسياسة. يشمل الخريجون والموظفون 55 رئيس دولة أو حكومة سابقًا أو حاليًا و 18 حائزًا على جائزة نوبل. في عام 2017، كانت 27٪ (أو 13 من أصل 49) من جميع جوائز نوبل في الاقتصاد قد منحت بشكل فردي أو مشترك لخريجين من كلية لندن للاقتصاد أو موظفيها الحاليين أو السابقين. كما حصد خريجو الكلية وموظفوها ثلاث جوائز نوبل للسلام وجائزتي نوبل في الأدب. من بين جميع الجامعات الأوروبية، درس في كلية لندن للاقتصاد معظم المليارديرات وأصحاب الأموال وفقًا للتعداد العالمي لعام 2014 للمليارديرات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.