كليف مولير

كليف باري مولير (بالإنجليزية: Cleve Barry Moler)‏ هو عالم رياضيات ومبرمج حاسب متخصص في التحليل العددي. من منتصف إلى آخر السبعينات كان أحد المؤلفين لـ LINPACK و EISPACK وهما مكتبتان برمجيتان للحسابات العددية مكتوبتان بلغة فورتران. هو مخترع ماتلاب وهو حزمة تطبيقات للقيام بالحسابات العددية، وكان قد اخترعه ليتيح لطلبته في جامعة نيومكسيكو وصولا سهلا للمكتبات البرمجية السابق ذكرها بسهولة ويسر. في عام 1984 قام بالاشتراك في تأسيس شركة ماثووركس مع جاك ليتل بغية التربح من البرنامج.

كليف باري مولير
Cleve Barry Moler
معلومات شخصية
الميلاد 17 أغسطس 1939 (82 سنة) 
ولاية يوتاه الأمريكية
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية الوطنية للهندسة  
الحياة العملية
التعلّم درجة البكاليريوس من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا عام 1961 والدكتوراه من جامعة ستانفورد
المدرسة الأم معهد كاليفورنيا للتقنية
جامعة ستانفورد  
مشرف الدكتوراه جورج فورسيث  
المهنة المدير العلمي والمؤسس لشركة ماثووركس
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل رياضيات  
موظف في جامعة نيومكسيكو ،  وجامعة ميشيغان ،  وجامعة ستانفورد  
أعمال بارزة ماتلاب  
الجوائز
المواقع
الموقع صفحته على موقع ماثووركس

حصل على درجة البكالوريوس في الرياضيات من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا عام 1961 وعلى درجة الدكتوراه من جامعة ستانفورد.

درّس الرياضيات وعلوم الحاسب لما يقارب العشرين عاما في جامعات ميتشيجين وستانفورد ونيومكسيكو. قبل أن ينضم لشركة ماثووركس بدوام كامل في عام 1989 كان قد عمل لدى إنتل هايبركيوب ولدى مؤسسة أردينت للحوسبة. هو أيضا مؤلف مساعد لثلاثة كتب عن الأساليب العددية وعضو في رابطة مكائن الحوسبة (ACM). كان نائب رئيس جمعية الرياضيات الصناعية والتطبيقية وهو حاليا عضو في مجلس أمنائه. بدأ في يناير 2007 فترتين رئاسيتين ك رئيس لتلك الجمعية.

حصل على درجة فخرية من جامعة لينكوبينج بالسويد. حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة وترلو في 16 يونيو 2001. في 30 أبريل 2004 تم تنصيبه دكتورا فخريا في جامعة الدانمارك التقنية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.