كمان أجهر

الكَمَان الأَجْهَر (أو كونترباص أو كونتراباس أو كونترابيس في الترجمات الحرفية، من الانجليزية: contrabass) أو البيس هي أكبر الآلات الوترية المعزوفة بواسطة القوس (أو المنقورة) وأكثرها انخفاضا من ناحية الحدة في الأوركسترا السيمفونية الحديثة.

كمان أجهر
منظور جانبي وأمامي لكمان أجهر معاصر وقوس بتصميم فرنسي
آلة وترية
أسماء أخرىدوبل بيس، بيس، بيس قائم، بيس وتري، بيس صوتي، بيس وتري صوتي، كورنتاباص، كونتراباص كمان الساق، كمان ساق البيس، كمان البيس
تصنيف آلة وترية (معزوفة بقوس أو منقورة)
هورنبوستيل-ساكس321.322-71
(كوردوفون مركب مصوت بقوس)
تاريخ التطوير15–19 القرن
مجال
آلة موسيقية ذات صلة

الكمان أجهر هو عضو رسمي في قسم الآلات الوترية للأوركسترا وفرق الحفلات الموسيقية، كما يظهر في تشكيلة الكونشرتو، عزف السولو، وموسيقى الحجرة في الموسيقى الكلاسيكية الغربية. يستخدم البيس في عدة أنواع موسيقية أخرى مثل الجاز، البلوز والروك أند رول بأسلوب عقد 1950، الروكابيلي، السايكوبيلي، الموسيقى الريفية التقليدية، البلوغراس، التانغو، وعدة أنواع من الموسيقى التقليدية.

البيس آلة تصويرية تدون معزوفاتها عادتها أعلى بأوكتاف عن الحدة المضبوطة لتفادي الاستعمال المفرط للخطوط الإضافية تحت المدرج. الكمان الجهير هو الآلة الوترية المعاصرة الوحيدة التي تضبط حدتها بمسافات رابعة (مثل كمان الساق)، بحيث تضبط أوتارها عادة على الحدات التالية: مي1، لا1، ري2، و صول2.

لا يزال الأصل الدقيق للآلة محل نقاش، بحيث ينقسم الباحثون إلى مجموعة تؤكد على تطور البيس من كمان الساق، ومجموعة أخرى تؤكد على تطوره من عائلة الكمان.

يعزف الكمان الأجهر باستعمال قوس (أركو)، أو عن طريق نقر الأوتار (بيزيكاتو)، أو باستعمال تقنية أخرى. تستعمل تقنيتا أركو وبيزيكاتو كلتاهما في مختارات الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى التانغو. البيزيكاتو هي التقنية المستعملة عادة في الجاز، البلوز، والروكابيلي. تسستغل الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى البلوغراس التقليدية الصوت الطبيعي الذي تنتجه الآلة دون إضافات إلكترونية. كثيرا ما يضخم صوت البيس في الجاز والبلوز والريغي، والأنواع الموسيقية المتعلقة بها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.