كنوت العظيم

كنوت العظيم (بالدنماركية: Knud den Store)‏ (بالإنجليزية القديمة: Cnut se Micela، بالنوردية القديمة: Knútr inn ríki، ولد حوالي 995 توفي 12 نوفمبر 1035) ، والمعروف أيضًا باسم كانوت —وكان والده سوين فوركبيرد (ومن أخذ لقب سفينسون، أو ابن سفين) – هو ملك الدنمارك وإنجلترا والنرويج. يشار إلى ملكه أحيانا باسم إمبراطورية بحر الشمال، إلا إن إرثه نسي بعد وفاة ورثته بعده بعقد من الزمن. وهو بطل أسطورة شعبية تدعى "الملك كنوت والمد"، والتي تحرف صورته على أنه ملك يتوهم بأنه يتمتع بقدرات خارقة، على الحكايات الأولى عنه التي تصوره ملكًا حكيمًا يوبخ حاشيته لسلوكهم السيئ.

كنوت العظيم
 

مناصب
ملك إنجلترا  
في المنصب
1016  – 12 نوفمبر 1035 
عاهل المملكة المتحدة  
في المنصب
1016  – 1035 
ملكية النرويج  
في المنصب
1028  – 1035 
معلومات شخصية
الميلاد سنة 994  
الدنمارك  
الوفاة 12 نوفمبر 1035 (4041 سنة) 
مواطنة الدنمارك
إمبراطورية بحر الشمال  
الزوجة إيما نورماندي (2 يوليو 1017–) 
أبناء هارولد قدم الأرنب
هارديكانوت  
الأب سوين فوركبيرد  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة عاهل ،  وكاتب  
اللغات اللاتينية  

نال كنوت عرش إنجلترا عام 1016 في زمن غروب عصر غزوات الفايكنج في شمال غرب أوروبا. اعتلى لاحقا عرش الدانمرك في عام 1018 ووحد ملك البلدين معا. سعى كنوت للحفاظ على هذه القوة من خلال توحيد الدنماركيين والإنجليز تحت الروابط الأعراف والثروات، وكذلك من خلال القسوة والعنف. ثم ملك النرويج في تروندهايم عام 1028 بعد عقد من الصراع مع المعارضين الاسكندنافيين. ثم ملك مدينة سيغتونا السويدية (عثر على عملات معدنية ضربت تصفه بأنه ملك، ولكن لا يوجد سجل يسرد احتلالها بالقوة) .

أعطى حكم إنجلترا الدنماركيين وصلة مهمة للمنطقة البحرية بين جزيرتي بريطانيا العظمى وأيرلندا، حيث اهتم كنوت مثل والده بتلك المنطقة، وتمتع بنفوذ كبير كبير بين الفايكينغ والغال. كما كان ملكه لأبرشيات إنجلترا والدنمارك ومطالبته بأبرشية الإمبراطورية الرومانية المقدسة في هامبورغ - بريمن مصدر هيبة ونفوذ له داخل الكنيسة الكاثوليكية وبين كبار رجال الدين المسيحيين. انتصر في عام 1026 على النرويج والسويد، وحضر تتويج الإمبراطور الروماني المقدس. اعتبر كنوت نفسه "ملك كل إنجلترا والدنمارك والنرويجيين وبعض السويديين". وقد وصفه المؤرخ نورمان كانتور بأنه "الملك الأكثر فعالية في تاريخ إنجلترا الأنجلوسكسونية".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.