كهروديناميكا كمية

نظرية الديناميكا الكهربائية الكمية (بالإنجليزية: Quantum Electrodynamics)‏ نظرية أرساها ريتشارد فاينمان للربط بين النظرية النسبية الخاصة وميكانيكا الكم وتعد هذه النظرية الصورة الكمومية من الكهرومغناطيسية التقليدية أو بتعبير علمي أدق فإنها تعد نظرية الحقل الكمومي للقوة الكهرومغناطيسية. وتشرح النظرية التآثر بين الضوء والمادة المشحونة كهربائيا. على سبيل المثال، هب أن بحوزتك إلكترونين، كما يمكن النظر إليها على حوصلة معادلة ديراك لوصف الإلكترونات ومعادلات ماكسويل لوصف الفوتونات، في النظرية التقليدية للكهرومغناطيسية، يعزو قانون كولوم التنافر الواقع بين الإلكترونين إلى المجال الكهربائي لكل إلكترون على حدة. في حين تعزو النظرية الكهرومغناطيسية الكمومية (نظرية كهرتحريك الكم) إلى تآثر متبادل حتّمه تبادل فوتونات افتراضية بين الإلكترونين. ولذا وصفت بأنها تدرس التآثر بين المادة (الإلكترونان) والضوء (الفوتونات الافتراضية). وتمثل هذه التبادلات بين الضوء والمادة برسم يسمى مخطط فاينمان. ويمثل هذا المخطط التآثرات الكمومية في الزمكان. ويمكن إعمال هذه النظرية على كل الظواهر الكهرومغناطيسية المتشاركة مع الجسيمات الأولية المشحونة ومنها على سبيل المثال:

  1. إفناء إلكترون-بوزيترون
  2. الإنتاج الزوجي
  3. ظاهرة كومبتون
نظرية الحقل الكمومي
مخطط فاينمان
تاريخ نظرية المجال الكمي
علماء
AdlerبيتهBogoliubov , CallanكولمانDeWittديراكديسونفيرميفاينمانFierzيورج مارتن فروليشجيلمانGoldstoneغروسهوفترومان فلاديمير جاكيوكلاينلانداوليليمانMajoranaنامبوParisiبوليكوفعبد السلامجوليان شفينجرSkyrmeشتوكلبرجإتيروSymanzikتوموناجافيلتمانواينبرجفيكتور فايسكوبفولسونويتينيانجهدبهائييوكاواتسيمرمانZinn-Justin

كما نمذجت بدقة انزياح لامب وعزم ثنائي الأقطاب الشاذ. كما تعد أولى نظريات الحقل الكمومي نجاحاً حيث وطدت أفكار افتطار المادة وإفنائها على أساس علمي فكانت سبباً في منح جائزة نوبل في الفيزياء لكل من ريتشارد فاينمان وجوليان شفينجر وسين توموناجا سنة 1965م.

يمكن اعتبار نظرية الكهروديناميكا الكمية بمثابة نظرية اضطراب الخاصة بالفراغ الكهرومغناطيسي الكمي. أطلق عليها ريتشارد فاينمان لقب «جوهرة الفيزياء» نظرًا لتنبؤها ببعض الكميات بدقة متناهية مثل: عزم الإلكترون المغناطيسي الشاذ، وانزياح لامب في مستويات طاقة ذرة الهيدروجين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.