كوان يو

غوان يو (162219) (بالصينية: 關羽) كان جنرالاً عسكرياً تحت إمير الحرب ليو باي أثناء فترة حكم سلالة الهان الشرقية والممالك الثلاث في الصين القديمة. لعب غوان يو دوراً هاماً في الحرب الأهلية التي أدّت إلى انهيار سلالة الهان، والتي أدت أيضاً إلى تأسيس مملكة شو، التي كان ليو باي الإمبراطور الأول لها.

كوان يو
 

معلومات شخصية
الميلاد 162
الوفاة 219
سبب الوفاة قطع الرأس
مواطنة مملكة شو  
منصب
جنرال
الحياة العملية
المهنة ضابط  
اللغات الصينية  
الخدمة العسكرية
الرتبة فريق أول  

باعتباره أحد الشخصيات الصينية التاريخية المعروفة في شرق آسيا، قصص حياة غوان يو الحقيقية أفسحت المجال للقصص شبه الخيالية بشكل كبير، الموجودة في الغالب في رواية رومانسية الممالك الثلاث التاريخية، أو التي تحكى كفولكلور عبر الأجيال. في هذه القصص شبه الخيالية تكون أعماله وأخلاقه مبالغ فيها بشكل كبير.

تم تقديس غوان يو منذ زمن سلالة سواي، وهو ما يزال يعبد بواسطة الشعب الصيني اليوم، خصوصاً في هونغ كونغ. بينما يرى فيه رمزاً للولاء والأحقية، ينتقد غوان يو من قبل المؤرخين بسبب غطرتسته وتكبّره، وهذه الخواص في شخصيته أدّت في النهاية إلى سقوطه على أيدي سون تشوان، حاكم مملكة وو.

يصوّر غوان يو تقليديا كمحارب أحمر الوجه ذي لحية طويلة. بينما تم ذكر لحيته في الحقيقة في سجلات الممالك الثلاث، فكرة الوجه الأحمر استعيرت من المحتمل من تمثيل الأوبرا، حيث ترمز الوجوه الحمراء للولاء والأحقية. أيضا طبقا للفولكلور، كان سلاح غوان يو من نوع كوان تاو، وقد سمي "نصل التنين الأزرق الهلالي"، الذي يقال بأن وزنه 41 كيلوغراماً حسب معايير اليوم. نسخة خشبية طبق الأصل منه يمكن مشاهدتها اليوم في معبد الإمبراطور كوان في مقاطعة شايجو في الصين. ويرتدي تقليديا عباءة خضراء على درع جسمه، كما وصف في رواية رومانسية الممالك الثلاث.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.