كوبا ليبرتادوريس

كوبا ليبرتادوريس (بالبرتغالية: Copa CONMEBOL Libertadores) (بالعربية: كأس المحررين) هي بطولة كرة قدم دولية سنوية تقام تحت رعاية اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم المعرف باسم كونميبول (CONMEBOL)، لأندية كرة القدم في قارة أمريكا الجنوبية، لكن في السنوات الأخيرة استطاعت أندية خارج منظومة الكونميبول من المشاركة في البطولة مثل الأندية المكسيكية.

كوبا ليبرتادوريس

معلومات عامة
الرياضة كرة القدم
انطلقت 1960
المنظم كونميبول
المنطقة أمريكا الجنوبية
عدد الطبعات 62
تواترها سنوية
عدد المشاركين 47 (من 10 اتحادات قارية)
وضع المشاركين محترفون
الموقع الرسمي www.copalibertadores.com
قائمة الفائزين
آخر بطل بالميراس (اللقب الثاني)
الأكثر تتويجا إنديبندينتي (7 ألقاب)
التسلسل الزمني للمنافسة
الدورة الحالية:
كوبا ليبرتادوريس 2021

اسم البطولة ليبرتادوريس (بالبرتغالية: Libertadores) (والتي تعني المحررون في اللغة الإسبانية واللغة البرتغالية) قد تم اختياره تقديراً وإجلالاً لقادة حروب الاستقلال التي كانت موجودة في أمريكا اللاتينية أمثال سيمون بوليفار و بيدرو الأول وغيرهم. وهي تعدّ حالياً أقوى البطولات قارة أمريكا الجنوبية، ومن أقوى بطولات الأندية في العالم، حيث تمتلك هيبة مماثلة لبطولة دوري أبطال أوروبا.

يعد نادي إنديبندينتي الأرجنتيني أكثر الفرق فوزاً باللقب (7 ألقاب)، ثم مواطنه نادي بوكا جونيورز الأرجنتيني (6 ألقاب)، جاعلاً الأندية الأرجنتينية أكثر الأندية تتويجًا باللقب برصيد 25 بطولة، ثم الأندية البرازيلية برصيد 20 بطولة.

بطل النسخة الأخيرة من البطولة هو بالميراس البرازيلي بعدما تغلب على مواطنه سانتوس في المباراة النهائية بنتيجة 1–0. ومن الجدير بالذكر أن الفريق الفائز يتأهل للمشاركة في كأس ريكوبا سودأمريكانا، وهي مسابقة كرة قدم تُلعب كل سنة بين بطل كوبا ليبرتادوريس وبطل كوبا سودأمريكانا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.