كورت غودل

كورت غودل (بالألمانية: Kurt Gödel)؛ (28 أبريل 1906 - 14 يناير 1978) منطقي ورياضياتي وفيلسوف. ولد في برون في مورافيا في ما كان يعرف باسم نمسا-المجر. بعد تفكُك تلك المملكة أصبح غودل تشيكيا في عمر 12، ثم أصبح نمساوياً في عمر 23 وبدخول هتلر إلى النمسا وضمها إلى ألمانيا أصبح غودل مواطِناً ألمانيا في عمر 32. بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، سافر غودل إلى الولايات المتحدة حيث أصبح مواطِناً أمريكياً وعمرهُ اثنان وأربعون عاماً. من أهم إنجازاته مبرهنات عدم الاكتمال.

كورت غودل
(بالألمانية: Kurt Friedrich Gödel)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 28 أبريل 1906  
برنو  
الوفاة 14 يناير 1978 (71 سنة)  
برينستون  
الإقامة النمسا  
مواطنة الولايات المتحدة
النمسا
الإمبراطورية النمساوية المجرية
الجمهورية التشيكوسلوفاكية الأولى  
عضو في الجمعية الملكية ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الفرنسية للعلوم ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة فيينا  
مشرف الدكتوراه هانس هان  
المهنة رياضياتي ،  وفيلسوف ،  وأستاذ جامعي ،  وعالم حاسوب  
اللغة الأم الألمانية  
اللغات الألمانية ،  والإنجليزية  
مجال العمل نظرية المجموعات ،  ومنطق رياضي  
موظف في جامعة برنستون ،  وجامعة فيينا ،  وجامعة نوتر دام ،  ومعهد الدراسات المتقدمة  
أعمال بارزة مبرهنات عدم الاكتمال لغودل  
الجوائز
قلادة العلوم الوطنية   (1974)
جائزة المحاضر ليوشيا ويلارد جيبس  (1951)
جائزة ألبرت أينشتاين العالمية للعلوم (1951)
جائزة ألبرت آينشتاين (1951)
الدكتوراة الفخرية من جامعة برينستون   
دكتوراه فخرية    
عضوية أجنبي في الجمعية الملكية    
التوقيع
 

نشر غودل مبرهنتيّ عدم الاكتمال عام 1931 عندما كان عمره 25 عامًا، وذلك بعد سنة واحدة من حصوله على شهادة الدكتوراه من جامعة فيينا. تنص مبرهنة عدم الاكتمال الأولى على أنه بالنسبة لأي نظام بديلي متكرر متسق-ذاتيًا وقويًا بما فيه الكفاية ليصف حساب الأعداد الطبيعية (بديهيات بيانو على سبيل المثال)، هناك افتراضات حقيقية حول الطبيعيات لا يمكن إثباتها من البديهيات. ولإثبات هذه المبرهنة، طوَّر غودل تقنيةً تعرف الآن باسم ترقيم غودل، والتي ترمز للتعابير الرسمية بأرقام طبيعية.

أظهر أيضًا أنه لا يمكن دحض بديهية الاختيار أو نظرية الاستمرارية من بديهيات نظرية المجموعات، مفترضًا أن هذه البديهيات غير متسقة. فتحت النتيجة السابقة الباب لعلماء الرياضيات ليفترضوا بديهية الاختيار في براهينهم. قام أيضًا بإسهامات مهمة في نظرية البرهان عن طريق توضيح الروابط بين المنطق الكلاسيكي، المنطق الحدسي، ومنطق الموجهات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.