كوكبة

الكوكبة (باللاتينية: constellātiō) هي مجموعة من النجوم التي تكون شكلًا أو صورة، وهي تدل على المنطقة التي تظهر فيها مجموعة محدودة من النجوم. وقد قسّم الاتحاد الفلكي الدولي في عام 1930 السماء إلى 88 كوكبة، وذلك لتوحيد أشكال الكوكبات وعددها بعد أن كانت تتخيلها كل من الحضارات القديمة بشكل مختلف. وكل كوكبة من الكوكبات الـ 88 تحتل جزءًا معيّنًا من السماء، وبالتالي فقد أصبح كلٌّ من أجرام السماء من النجوم إلى المجرات إلى السدم إلخ..، تابعًا لكوكبة ما. ووفقًا لهذه المساحات التي حددها الفلكيون، فتعد كوكبة الشجاع أكبر الكوكبات الحديثة، وأصغرها كوكبة الصليب الجنوبي.

وليس لهذه النجوم والكويكبات ومواقعها أي تأثير على حياة الإنسان أو تمثيل لمستقبله كما يدعي المنجمون، وعلم الفلك شيء والتنجيم شيء آخر دخيل عليه توارثته الأجيال من الأفكار الوثنية الناتجة من الجهل والخرافة. وكل ما يعرض من الكهانة وإخبار الغيب في الصحف والمجلات ماهي إلا خرافة ليس للعلم فيها نصيب، وتسمى في الأوساط العلمية بالعلوم الزائفة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.