كوكب قزم

الكوكب القزم هو جرم ذو كتلة كوكبية لا يسيطر على محيطه الفضائي (كما يفعل الكوكب الحقيقي أو الكلاسيكي) ولا يعد أيضًا قمرًا طبيعيًا. أي أنه يدور في مدار مباشر للشمس وهو ضخم بما يكفي ليكون من الكواكب -لأن جاذبيته تحافظ عليه في شكل متوازن هيدروستاتيكي (عادةً ما يكون شبه كروي)- ولكنه لا يستطيع إزالة محيط مداره من الأجرام المماثلة. النموذج الأولي للكوكب القزم هو بلوتو. يكمن اهتمام علماء جيولوجيا الكواكب بالكواكب القزمة في أنها، يحتمل أن تكون أجرامًا متمايزة ونشطة جيولوجيًا، وهو توقع أكدته بعثة نيو هورايزونز عام 2015 إلى بلوتو.

الكواكب القزمة المعترف بها من قبل الاتحاد الفلكي الدولي وتواريخ الاكتشاف

سيريس (1801)

بلوتو (1930)

إريس (2005)

ميكميك (2005)
هاوميا (2004)
يعرف الاتحاد الفلكي الدولي الأجرام الخمس أو الكواكب القزمة:

عدد الكواكب القزمة في النظام الشمسي غير معروف. هذا لأن تحديد ما إذا كان الجسم في حالة توازن هيدروستاتيكي يتطلب مراقبة دقيقة بواسطة المركبات الفضائية. أكبر ستة معروفين حتى الآن إما جرى زيارتهم من قِبل المركبات الفضائية (بلوتو وسيريس) أو لها قمر واحد معروف على الأقل (بلوتو، إريس، هاوميا، ميكميك، جونجونج، كواور)، مما يسمح بتحديد كتلها وبالتالي تقدير كثافتها. يمكن أن تتناسب الكتلة والكثافة بدورها مع نماذج التوازن الهيدروستاتيكي.

صاغ عالم الكواكب آلان ستيرن مصطلح الكوكب القزم كجزء من تصنيف ثلاثي للأجرام ذات الكتلة الكوكبية في النظام الشمسي: الكواكب الكلاسيكية (الثمانية الكبار) والكواكب القزمة والكواكب القمرية. وهكذا صورت الكواكب القزمة على أنها فئة من الكواكب، كما يوحي الاسم. ومع ذلك، في عام 2006، اعتمد المصطلح من قبل الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) كفئة من الأجسام الكوكبية الفرعية، كجزء من إعادة تصنيف ثلاثية الأبعاد للأجرام التي تدور حول الشمس. اتخذ القرار باكتشاف إريس، وهو جرم وراء نبتوني وكان أكبر من بلوتو ولكنه لا يزال أصغر بكثير من الكواكب الكلاسيكية، بعد اكتشاف عدد من الأجسام الأخرى التي تنافس بلوتو في الحجم، وهكذا أعيد النظر في بلوتو. وهكذا يميز ستيرن والعديد من علماء جيولوجيا الكواكب، الكواكب القزمة عن الكواكب الكلاسيكية، ولكن منذ عام 2006 استبعد الاتحاد الفلكي الدولي ومعظم علماء الفلك أجسامًا مثل إريس وبلوتو من قائمة الكواكب تمامًا. أُشيدت واُنتقدت عملية إعادة تعريف ما هو الجرم الذي يشكل كوكبًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.