كوكوا

كوكوا من إنتاج شركة أبل آى إن سى هي واحدة من الواجهات الأساسية لبرمجة التطبيقات التي تعتمد على الكائنات أي بى آى وهى خاصة بنظام التشغيل ماك أو إس إكس وجنبا إلى جنب مع امتداد كوكوا تاتش لبادرة الاعتراف والرسوم المتحركة لتطبيقات آي أو إس على خطوط إنتاج الآيى فون والآيى باد.

كوكوا
معلومات عامة
نوع
موقع الويب
معلومات تقنية
المطورون
لغة البرمجة
الرخصة

تطبيقات كوكوا تطور عادة بواسطة أدوات التطوير التي توفرها شركة أبل، تحديدا إكس كود المعروف سابقا باسم بروجيكت بيلدر وانترفيس بيلدر، باستخدام لغة أوبجكتيف-سى. ومع ذلك بيئة برمجة كوكوا يمكن التعامل معها باستخدام أدوات أخرى، مثل كلوجر سى إل، ليسب وركس، أوبجكت باسكال, بايثون، بيرل، روبي، وأبل سكريبت مع مساعدة آليات سد مثل باس كوكوا، باى أوبجك، كامل بونز وروبى كوكوا. تطبيقا للغة روبى يدعى ماك روبى، الذي يلغى شرط الحاجة إلى آلية السد، هو قيد التطوير من قبل شركة أبل، على الرغم من إن يو لغة تشبه اللثغة والتي يمكن أن تستخدم مع كوكوا بدون سد. من الممكن أيضا أن تكتب برامج كوكوا بلغة اوبجكتف سى في أى محرر نصى وتبنيها يدويا بواسطة جي.سي.سي أو سى لانج من خلال كتابة الأوامر أو بأسلوب مايك فايل. للمستخدمين النهائيين، تطبيقات كوكوا التي تعتبر مكتوبة باستخدام بيئة كوكوا البرمجية. مثل هذه التطبيقات عادة لها شعور مميز، منذ أن قامت بيئة كوكوا البرمجية بأتمتة العديد من جوانب التطبيق حتى تتوافق مع تعليمات واجهة المستخدمين الخاصة بشركة أبل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.