كوكو (فيلم 2017)

كوكو (بالإنجليزية: Coco)‏ هو فيلم رسوم متحركة كوميدي محرك حاسوبياً ثلاثي الأبعاد صدر سنة 2017، وهُو من إنتاج استوديوهات بيكسار وتوزيع شركة أفلام والت ديزني، وإخراج مُشترك بين لي إدوارد أنريخ وأدريان مولينا. الفيلم من بطولة كُل من أنتوني غونزاليس وغايل غارسيا برنال وبنجامين برات وألانا أوباخ وريني فيكتور [الإنجليزية] وآنا أوفيليا مورغيا [الإنجليزية] وإدوارد جيمس أولموس. تدور أحداث الفيلم حول صبي يبلغ من العمر 12 عامًا يُدعى ميغيل، هذا الأخير لديه شغف كبير بالموسيقى حتى مع حظر عائلته لها على مدار أجيال طويلة.

كوكو
Coco (بالإسبانية)
ملف:Coco (2017 film) poster.jpg
المُلصق المسرحي للفيلم
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
تاريخ الانتاج
20 أكتوبر 2017 (2017-10-20) (موريليا)
22 نوفمبر 2017 (2017-11-22) (الولايات المتحدة)
تاريخ الصدور
مدة العرض
105 دقائق
اللغة الأصلية
البلد
الولايات المتحدة
الجوائز
موقع الويب
الطاقم
المخرج
القصة
  • لي إدوارد أنريخ
  • جيسون كاتز
  • ماثيو ألدريخ
  • أدريان مولينا
السيناريو
البطولة
الأصوات
التصوير
  • مات أسباري (الكاميرا)
  • دانيال فاينبرغ (الإضاءة)
الموسيقى
التركيب
ستيف بلوم
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
دارلا كي.أندرسون [الإنجليزية]
المنتج المنفذ
التوزيع
الميزانية
175 مليون دولار أمريكي
الإيرادات
807.8 مليون دولار أمريكي
التسلسل
السلسلة
رقم 19 في سلسلة:
قائمة أفلام بيكسار
سبقه : سيارات 3
تلاه : أبطال خارقون 2

يرجع أصل فكرة الفيلم إلى مُناسبة يوم الموتى، التي تُعد يوم عُطلة في المكسيك. شارك في إعداد سيناريو الفيلم كُل من أدريان مولينا وماثيو ألدريخ، وذلك بناء على قصة كتبها لي إدوارد أونريخ وجيسون كاتز وألدريخ ومولينا. بدأت شركة بيكسار في تطوير الفيلم في سنة 2016، وقد زار أونريخ وبعض أفراد طاقم الفيلم المكسيك لاستقاء مزيد من المعلومات. ألف المُلحن مايكل جياشينو الأغنية الأصلية للفيلم. هذا الأخير بلغت تكلفة إنتاجه ما مجموعه 175 مليون دولار، ليكون بذلك أول فيلم بميزانية من تسعة أرقام يضم طاقمًا رئيسيًا لاتينيًا بالكامل.

عُرض الفيلم لأول مرة في 20 أكتوبر 2017، وذلك خلال مهرجان موريليا السينمائي الدولي [الإنجليزية] في مدينة موريليا المكسيكية. صدر الفيلم مسرحيًا في المكسيك في الأسبوع الذي تلى عرضه في موريليا، وذلك في عطلة نهاية الأسبوع التي سبقت احتفالية تلك السنة بيوم الموتى، ثُم عُرض بعدها في الولايات المتحدة في 22 نوفمبر 2017. أشاد النقاد بمُحتوى الفيلم ورسومه المُتحركة، كما أشادو أيضا بأداء المُمثلين الصوتي وبالموسيقى الأصلية للفيلم وبالتأثيرات البصرية والقصة العاطفية واحترامه للثقافة المكسيكية. جنى فيلم كوكو إيرادات فاقت 807 ملايين دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم، ليكون بذلك فيلم الرسوم المتحركة السادس عشر الأعلى ربحًا على الإطلاق وقت صدوره. حصل الفيلم كذلك على العديد من الجوائز والترشيحات، وقد اختير من قبل المجلس الوطني للمراجعة كأفضل فيلم رسوم متحركة [الإنجليزية] في سنة 2017. حصل الفيلم أيضا على جائزتي أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة ولأفضل أغنية أصلية عن أغنية "تذكرني". كما فاز بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة في حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام وجوائز الغولدن غلوب وجوائز اختيار النقاد للأفلام وجوائز آني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.