كولومبوس (أوهايو)

كولومبوس (بالإنجليزية: Columbus)‏ هي عاصمة ولاية أوهايو الأمريكية وأكبر مدينة فيها. وترتيبها الرابع عشر من حيث السكان في الولايات المتحدة، حيث بلغ عدد سكانها 860,090 نسمة في عام 2016. وهذا يجعل كولومبوس ثالث أكبر عاصمة ولاية في الولايات المتحدة، وثاني أكبر مدينة في الغرب الأوسط بعد شيكاغو. وهي المدينة الأساسية في منطقة كولومبوس، أوهايو العمرانية التي تضم عشر مقاطعات. ويبلغ عدد سكانها 2,021,632 نسمة، وهي ثالث أكبر منطقة حضرية في أوهايو.

كولومبوس (أوهايو)
(بالإنجليزية: Columbus)‏ 
 

 
علم
 

إحداثيات: 39°57′44″N 83°00′02″W  
تاريخ التأسيس 1812 
سبب التسمية كريستوفر كولومبوس  
تقسيم إداري
 البلد الولايات المتحدة  
التقسيم الأعلى مقاطعة فرانكلن، أوهايو  
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
 المساحة 581.031306 كيلومتر مربع  
ارتفاع 275 متر  
عدد السكان
 عدد السكان 787033 (2010) 
الكثافة السكانية 1354. نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م-05:00 (توقيت قياسي )،  وت ع م-04:00 (توقيت صيفي ) 
اللغة الرسمية الإنجليزية  
الرمز البريدي 43085 
رمز الهاتف 614 
رمز جيونيمز 4509177 
المدينة التوأم
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
معرض صور كولومبوس (أوهايو)  - ويكيميديا كومنز 

كولومبوس هي مقر مقاطعة فرانكلين. كما توسعت المدينة وضمت أجزاء من مقاطعة ديلاوير ومقاطعة فيرفيلد المجاورتين. سميت المدينة على المستكشف كريستوفر كولومبوس، وتأسست في عام 1812 عند ملتقى نهري سسيوتو وأولنتانغي، وتولت مهام عاصمة الولاية في عام 1816.

المدينة بها اقتصاد متنوع على أساس التعليم والحكومة والتأمين والبنوك والدفاع والطيران والغذاء والملابس واللوجستيات والصلب والطاقة والبحوث الطبية والرعاية الصحية والضيافة وتجارة التجزئة والتكنولوجيا. كولومبوس هي موطن معهد باتيل التذكاري، أكبر مؤسسة بحث وتطوير خاصة في العالم؛ ومؤسسة المستخلصات الكيميائية، أكبر مركز لتبادل المعلومات الكيميائية في العالم؛ نيتجيتس، أكبر أسطول طائرات نفاثة في العالم؛ وجامعة ولاية أوهايو، إحدى أكبر الجامعات في الولايات المتحدة. وحتى عام 2013، كانت المدينة مقر خمس شركات في الولايات المتحدة من بين شركات فورتشين 500: الشركة الوطنية للتأمين المتبادل، الطاقة الكهربائية الأمريكية، إل براندز، بيغ لوتس، كاردينال هيلث. شركات خدمات المطاعم مثل ويندي، دوناتوس بيتزا، بوب إيفانز، ماكس أند إرما، وايت كاسل والشركات المعروفة على الصعيد الوطني مثل ريد روف إن، روغ للياقة البدنية، سيفلايت يقع مقرها أيضا في منطقة العاصمة.

في عام 2016، صنفت مجلة ماني ماغازين المدينة باعتبارها إحدى "أفضل ست مدن كبيرة"، ووصفتها بأنها الأفضل في الغرب الأوسط، مستشهدة بالقوى العاملة ذات التعليم العالي والنمو الجيد للأجور. في عام 2012، تم تصنيف كولومبوس بين أفضل خمسين مدينة في أمريكا من قبل بيزنسويك. في عام 2013، منحتها مجلة فوربس تصنيف "A" باعتبارها إحدى من أفضل المدن للأعمال التجارية في الولايات المتحدة، وفي وقت لاحق من ذلك العام تم وضع المدينة على قائمة أفضل الأماكن للأعمال والمهن. كما تم تصنيف كولومبوس كمدينة التكنولوجيا رقم واحد في الأمة من قبل فوربس في عام 2008.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.