كولومبيا بيكتشرز

شركة كولومبيا بيكتشرز إندستريز (المعروفة باسم كولومبيا بيكتشرز أو ببساطة كولومبيا) (بالإنجليزية: Columbia Pictures)‏ هي استوديو أفلام أمريكي وشركة إنتاج وتوزيع وهي عضو في مجموعة سوني بيكتشرز للصور المتحركة، وهي قسم تابع لشركة سوني بيكتشرز الفرعية من شركة سوني انترتينمنت التابعة لمجموعة شركات سوني اليابانية متعددة الجنسيات.

كولومبيا بيكتشرز
معلومات عامة
الجنسية
التأسيس
1918
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
موقع الويب
(الإنجليزية) www.sonypictures.com
المنظومة الاقتصادية
الشركة الأم
الشركات التابعة
الصناعة
المنتجات
أهم الشخصيات
المالك
المؤسسون

تأسست شركة بيع الأفلام سي بي سي والتي أصبحت في النهاية كولومبيا بيكتشرز في 19 يونيو 1918 من قبل هاري كون وشقيقه جاك كون وجو براندت. تبنت اسم كولومبيا بيكتشرز في عام 1924، وأُعلن عنها بعد عامين، وبدأت في النهاية في استخدام صورة كولومبيا، التجسيد الأنثوي للولايات المتحدة، كشعار لها.

في سنواتها الأولى، كان لشركة كولومبيا دور صغير في هوليوود، لكنها بدأت في النمو في أواخر عشرينيات القرن العشرين، وبفضل العلاقة الناجحة مع المخرج فرانك كابرا. مع كابرا وآخرين، أصبحت كولومبيا واحدة من الشركات الرئيسية الحاضنة للكوميديا التهريجية. في ثلاثينيات القرن العشرين، كان النجوم الرئيسيون في كولومبيا جين آرثر وكاري غرانت. في أربعينيات القرن العشرين، أصبحت ريتا هيوارث نجمة الاستوديو الأولى وزادت لهم ثروتهم في أواخر الخمسينات. أصبح كل من روزاليند راسل وجلين فورد وويليام هولدن أيضًا نجومًا بارزين في الاستوديو.

استديو كولومبيا بيكتشرز واحد من استوديوهات الأفلام الرائدة في العالم وهو أحد استوديوهات إنتاج الأفلام الأمريكية الكبرى «الشركات الخمس الكبرى». كان استديو كولومبيا واحد مما يسمى بـ«الثلاثة الصغار» من بين ثمانية استوديوهات أفلام رئيسية في العصر الذهبي في هوليوود. اليوم، أصبح رابع أكبر استوديو للأفلام في العالم.

كانت الشركة مسؤولة في المقام الأول عن توزيع سلسلة أفلام ديزني سيلي سيمفوني بالإضافة إلى سلسلة الرسوم المتحركة ميكي ماوس من عام 1929 حتى 1932.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.