كوماريلا بهاتا

كوماريلا بهاتا Kumārila Bhaṭṭa (ديفاناغاري: कुमारिल भट्ट، اشتهر عام 700 بعد الميلاد تقريبًا) فيلسوف هندي وعالم ميمامسا من ولاية آسام. وهو مشهور بالعديد من الأطروحات الإبداعية حول الميمامسا، مثل أطروحة ميمامساسلوكافارتيكا. كان بهاتا مؤمنًا إيمانًا قويًا بالشرعية السامية للأحكام الفيدية ومناصرًا كبيرًا لبورفا ميمامسا وطقوسيًا ثابتًا. تمت الكتابة عن الفارتيكا في تعليق أسفل تعليق سابارا على بورفا ميمامسا سوترا لجايميني. صنف بعض العلماء فلسفة كوماريلا بهاتا كفلسفةٍ واقعية وجودية.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يناير 2013)
تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (أغسطس 2016)
كوماريلا بهاتا
معلومات شخصية
الميلاد القرن 7
آسام  
الوفاة القرن 7
فاراناسي  
الحياة العملية
المهنة لغوي ،  وفيلسوف  

اختلف العلماء فيما يتعلق بآراء كوماريلا بهاتا حول شخصية الإله. فمثلاً، اعتقد مانيكا فاتشاكار أنه آمن بوجود إله (ساغونا براهمان)، وهذا يتعارض مع مدرسة الميمامسا. في نظريته، يعارض كوماريلا بهاتا كثيرًا نظرية وجود الإله الخالق ويوضح أن الأفعال التي تحث عليها الفيدا لها نتائج مؤكدة ولا تحتاج إلى تدخل خارجي.

نُسبت الصيغة المنطقية لمعتقد الميمامسا الذي يقول إن الفيدا غير مؤلَفة (آباوروشيا) أيضًا إلى بهاتا. وخاصةً، وقوفه ضد موقف البوذية من شعائر الفيدا في العصور الوسطى موقفًا جديرًا بالملاحظة. ويعتقد البعض أن هذا ساعد على رفض البوذية في الهند حيث تزامنت حياته مع الفترة التي بدأ فيها الهنود رفض الديانة البوذية. وبالفعل أكد المؤرخ البوذي تاراثاتا نجاح كوماريلا بهاتا الجدلي ضد البوذية، فأعلن أن بهاتا هزم مبادئ بوذابالكيتا وبافيا ودهارماداسا وديجناجا وآخرين. كان لعمله تأثير كبير على مدارس الفلسفة الهندية الأخرى، وكان التأثير الأكبر على مدرسة أدفايتا فيدانتا، خصوصًا بعدما اتبعت هذه المدرسة الحجج المعرفية لمدرسة بورفا ميماسا بالحرف تقريبًا، فيما عدا أن مدرسة الميمامسا تعتبر الأبانيشاد تأتي بعد الفيدا، ولكن مدرسة الفيدانتا لا تعتقد ذلك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.