كومنولث الفلبين

كانت كومنولث الفلبين (بالإنجليزية: Commonwealth of the Philippines)‏ هيئة إدارية حكمت الفلبين بين عامي 1935 و1946، إلى جانب فترة المنفى في الحرب العالمية الثانية بين عامي 1942 و1945 عندما وقعت البلاد تحت الاحتلال الياباني. حلت هذه الهيئة محل الحكومة الجزيرية في جزر الفلبين، التي كانت حكومة إقليمية تالية للولايات المتحدة الأمريكية، وتأسست من خلال اتفاق تايدينغز ماكدافي (اتفاقية الاستقلال الفلبينية). صُمم الكومنولث كإدارة انتقالية تحضيرًا لوصول البلاد إلى الاستقلال الكامل. بقيت الشؤون الخارجية للبلاد تحت إشراف الولايات المتحدة.

خلال فترة وجوده البالغة أكثر من عشر سنوات، امتلك الكومنولث سلطة تنفيذية ومحكمة عليا قويتين. كانت سلطتها التشريعية -التي سيطر عليها الحزب الوطني الفلبيني- مكونة من مجلس وحيد في البداية، لكنها أصبحت ثنائية المجلس فيما بعد. في عام 1937، اختارت الحكومة لغة التاغالوغ -اللغة المحلية للعاصمة مانيلا والمقاطعات المجاورة- كركيزة لإقرار لغة وطنية أساسية، على الرغم من أن سنوات طويلة مرت قبل أن يصبح استخدامها منتشرًا. أُقر حق المرأة في التصويت وتعافى الاقتصاد إلى مستويات ما قبل الكساد العالمي قبل وقوع البلاد تحت الاحتلال الياباني عام 1942.

انتقلت حكومة الكومنولث إلى المنفى بين عامي 1942 و1945، عندما احتلت اليابان البلاد. في عام 1946، انتهى الكومنولث بحصول البلاد على استقلالها الكامل كما كان متفقًا عليه في المادة الثامنة عشر من دستور عام 1935.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.