كونفدرالية بيرو وبوليفيا

كونفدرالية بيرو وبوليفيا (بالإنجليزية: Peru–Bolivian Confederation)‏ كانت دولة قصيرة العمر في أمريكا الجنوبية بين عامي 1836 و1839. كانت الدولة عبارة عن كونفدرالية ضعيفة بين دولتي بيرو (المقسمة إلى بيرو الشمالية وبيرو الجنوبية) وبوليفيا، وكان موقع العاصمة في تاكنا. دُفع تكوين الكونفدرالية بين بيرو وبوليفيا بتأثير شخصي من المشير أندريس دي سانتا كروز، رئيس بوليفيا، الذي عمل رئيسًا للكونفدرالية بلقب «الحامي الأعلى».

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2020)

عارضت الدول المجاورة للدولتين هذه الكونفدرالية منذ بدايتها، خاصة تشيلي والأرجنتين، باعتبارها تهديدًا عسكريًا اقتصاديًا محتملًا، ولدعمها المنشقين في المنفى. بعد تكوين الكونفدرالية أُعلنت حرب الكونفدرالية عندما غزت الأرجنتين وتشيلي الدولة المكونة حديثًا بصورة مستقلة. هُزمت الأرجنتين في عام 1837، ولكن انتصرت قوة من تشيلي ومنشقون من شمال بيرو عُرفوا باسم جيش الاستعادة المتّحد في معركة يونغاي في يناير من عام 1839، ما أدى إلى إنهاء الكونفدرالية فعليًا، وأعيدت بيرو وبوليفيا كدول مستقلة، وهرب سانتا كروز إلى المنفى. أُعلنت الكونفدرالية بين بيرو وبوليفيا رسميًا في 25 أغسطس عام 1839، وأعلنها اللواء أوغستين جامارا بعد تكليفه رئيسًا لبيرو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.