كويكبات أبولو

كويكبات أبولو (بالإنجليزية: Apollo asteroids)‏ هو اسمٌ يُطلَق على مجموعة من الكويكبات القريبة من الأرض (NEAs)، حظيت بتسميتها نسبةً إلى الكويكب 1862 أبولو، وهو أول كويكب اكتشف من المجموعة ؛ حيث اكتشفه الفلكي كارل ويلهيلم رينموث. حتى شهر فبراير سنة 2014، كان يوجد 5766 كويكب أبولو مسجَّل لدى وكالة ناسا، منها 832 كويكب مرقَّم (لا تحظى الكويكبات القريبة من الأرض بترقيمٍ حتى يتم رصدها مرَّتين على الأقل خلال التقابل والاقتراب منا).

تقطع جميع هذه الكويكبات مدار كوكب الأرض أثناء دورانها حول الشمس، لكن يشترط لتصنيفها ضمن مجموعتها أن يكون نصف المحورها الرئيسي لمدارها أكبر من وحدة فلكية واحدة (أي أكبر من نصف محور مدار الأرض). و لكن في الآن ذاته يجب أن لا تتعدَّى مسافة أوجها ( أبعد مسافة لها عن الشمس ) أوجَ الأرض (وهو يعادل 1.017 وحدة فلكية أي نحو 150 مليون كيلومتر). يمكن أن تقترب بعض كويكبات أبولو لمسافاتٍ صغيرة جداً من الأرض، ممَّا يجعلها أجراماً كامنة الخطر (PHOs) لإمكانية اصطدامها بالكرة الأرضية (حيث أنَّه كلَّما كان نصف محور مدار الجرم قريباً من نصف محور مدار الأرض، فإنَّ ذلك يجعل تقاطع مداره مع المدار الأرضي ممكنا والاصطدام بنا أكثر احتمالاً).

في 15 فبراير سنة 2013 اصطدم كويكب من كويكبات أبولو - يسمى نيزك تشيليابنسك - بموقعٍ قرب بلدة تشيليابنسك الروسيَّة مسبباً أضراراً ضخمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.